الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:45 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تسرب فيروس تنفسي جديد إلى مصر عبر الوافدين.. ما القصة؟

فيروس تنفسي جديد
فيروس تنفسي جديد

فيروس تنفسي جديد.. حالة من الجدل والقلق، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وانتابت رواده ، بسبب تداول منشورات تفيد بوجود فيروس تنفسي جديد منتشر بين الناس في مصر حاليا، بسبب الوافدين الجدد من الدول الأخري الذين قاموا بنقله إلينا، وللأسف تفشى هذا الفيروس بين طلاب المدارس وبين الناس في الشوارع.

حقيقة وجود فيروس تنفسي جديد في مصر

فيروس تنفسي جديد.. نفت وزارة الصحة والسكان، حقيقة ما تردد من أنباء بشأن تسرب فيروس تنفسي جديد إلى مصر عبر الوافدين من الخارج، مؤكدةً أنه لا صحة لتسرب فيروس تنفسي جديد إلى مصر عبر الوافدين من الخارج.

وشددت الصحة على أن الوضع الصحي في مصر مطمئن ومستقر تماماً ولا يوجد أي تفش لفيروسات أو أي أمراض وبائية على مستوى الجمهورية، لافتة إلى امتلاك مصر برنامج ترصد وتقصي للأمراض الوبائية يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأية أوبئة أو أمراض، مع تطبيق كافة التدابير الاحترازية بالمطارات والموانئ المصرية على القادمين من الدول التي بها مناطق موبوءة.

جهود الصحة لترصد الأوبئة والفيروسات التنفسية

فيروس تنفسي جديد..أكدت وزارة الصحة والسكان انها على استعداد تام لترصد أي وباء جديد قد يدخل إلى مصر ،وكشفت عن تفاصيل برنامجها للترصد الوبائى لقياس معدل انتشار الفيروسات التنفسية لاسيما الأنفلونزا والكورونا والفيروس المخلوى وذلك لاتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع التفشيات الوبائية .

وكشفت وزارة الصحة أن أشهر الفيروسات التنفسية التي تنتقل عن طريق اللعاب Rhino viruses والأنفلونزا وفيروس كورونا المستجد والفيروس المخلوى التنفسى وفيروس نظير الأنفلونزا والفيروس الغذى وفيروس ابشتاين بار وتتشارك الفيروسات التنفسية في غالبية الأعراض التي تصيب المريض والتي من أكثرها شيوعا " العطس وحمى خفيفة والصداع والتهاب الحلق وسعال وآلام العضلات وانخفاض الشهية .

وأوضحت أنه وفقا للأدلة الواردة من مراكز الترصد التابعة للوزارة فهناك علامات تشير إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروسات التنفسية بسبب دخول فصل الشتاء هذا العام وهي نفس المعدلات المسجلة فى بدايات فصل الشتاء خلال الأربع أعوام الماضية.

وقال الدكتور وجدى أمين مدير عام الإدارة المركزية للشؤن الصدرية بوزارة الصحة في تصريحات سابقة له، إنه تم رفع درجة الاستعداد فى 32 مستشفى صدر على مستوى الجمهورية، وأشار إلى أن المخزون الاستراتيجى آمن والمستشفيات متوفر بها الأدوية وتصرف للمريض فى العيادات الخارجية بالمجان.

وأضاف أنه يتم تخصيص وحدات للترصد فى المستشفيات وذلك للكشف عن إصابات الأنفلونزا الموسمية والتحورات الفيروسية المختلفة أو ما يستجد من فيروسات تنفسية مشيرا إلى امتلاك وزارة الصحة لمنظومة ترصد وبائية قوية للأمراض المعدية فى 27 منشأة، وأكد أن الفيروس المخلوى التنفسى مرض ليس خطيرا ولكن نسب انتشاره عالية، وفترة حضانة الفيروس من 4 إلى 6 أيام وفترة التعافى تستغرق من أسبوع إلى أسبوعي

إقرأ أيضا

بعد تأكد ظهور متحور كورونا جيه.إن 11.. تسرب فيروسي جديد من الوافدين يرعب المصريين و”الوزراء” يردّ

برابط التقديم.. وظائف وزارة الصحة والسكان لكل التخصصات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة