الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 14 مايو 2024 04:29 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير تربوي يكشف المتهم الرئيسي في واقعة ضرب معلم لتلميذ بالقاهرة

واقعة مدرس يضرب تلميذ في المدرسة
واقعة مدرس يضرب تلميذ في المدرسة

أثارت الواقعة الشهيرة إعلاميًا بأسم مدرس يضرب تلميذ في المدرسة بخرطوم بلاستيكي بأحد مدارس محافظة القاهرة جدلًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي خاصة موقع "فيسبوك" إذ ظهر معلم يضرب طالب ضربًا مبرحًا، مما جعل الأهالي يشتعلون غضبًا نتيجة رؤية التلميذ متألمًا إثر الواقعة.

وقال أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أن مكان الواقعة الشهيرة إعلاميًا بأسم مدرس يضرب تلميذ في المدرسة بخرطوم بلاستيكي في مدرسة عمر بن عبد العزيز التجريبية لغات التابعة لإدارة عين شمس التعلمية في محافظة القاهرة حيث طالب الأهالي بضرورة اتخاذ إجرأت صارمة تجاه المعلم الذي ضرب الطالب.

تحليل واقعة ضرب معلم لتلميذ في المدرسة

وفي هذا الصدد، تواصل "الموجز" مع الدكتور تامر شوقي استاذ علم النفس والتقويم التربوي بجامعة عين شمس لتحليل واقعة ضرب معلم لتلميذ في المدرسة بخرطوم بلاستيكي مع عدم توقف المعلم حتى بعد محاولة الطالب الابتعاد عنه والدفاع عنه نفسه نتيجة الآلم المبرح الذي وقع عليه.

قال الدكتور شوقي إن ظاهرة العنف من إحدى الظواهر السلبية الموجهة من المعلم إلى الطلاب التي انتشرت في الآونة الأخيرة في العملية التعلمية من على الرغم من أنه يمثل المدرس التربوي الذي يحافظ على الحالة النفسية للطلاب إلا أحيانًا يقع في مشاكل مع طلابه بسبب عدة أسباب.

أسباب استخدام المعلم العنف ضد الطالب

وأضاف الخبير التربوي أن من ضمن الأسباب التي تجعل المعلم يستخدم العنف ضد الطالب هي الضغوط الشديدة التي تمارس على المعلمين سواء مادية أو وظيفية، بالإضافة إلى تحمل الأعباء الجدول المدرسي بسبب عجز المعلمين أما بالنسبة لظروف المادية فهي تنطبق على المرتبات الزهيد التي يتاقضوها.

وتابع الخبير التربوي أن من ضمن الأسباب الأخرى استفزاز المعلم مما يؤدي ذلك الخروج عن شعوره وارتكاب جريمة الضرب بسبب كثافة الفصول الدراسية للمراحل التعليمية، مشيرًا إلى أن جمع هذه الأسباب تمثل نوع من الضغط النفسي على المعلمين لعدم معرفته في كيفية إدارة التأثير على سلوك الطلاب بشكل جيد.

افتقار الطلاب للناحية التربوية

وأكد الخبير التربوي أن بعض الطلبة يفتقرون جزء كبير من الناحية التربوية من جهة أولياء الأمور وهذا النوع من الطلاب يفعل ممارسات غير مهذبة، بالإضافة إلى أن الإدارة المدرسية أحيانًا تعمل على حل المشكلة في حال غلط الطالب في حق المعلم.

أثر استخدام المدرس سلوك العنف مع الطالب

وأشار الخبير التربوي إن بعض المعلمين قد يعانو باضطرابات نفسية خلال تأدية الخدمة التعليمية سواء نفسية أو جسدية نتيجة التقدم في السن وهذا قد يؤثر على أدائهم الوظيفي بشكل كبير لذلك يجب على وزارة التربية التعليم تقديم للمعلمين اختبارات نفسية وعقلية قبل قبولهم للممارسة عملهم دون ضغوط.

ولفت إلى أن استخدام المدرس سلوك العنف مع الطالب يؤدي إلى إصابات خطيرة أو إلى الوفاة في حالة وصول الضرب للقلب، بالإضافة إلى تسرب الطالب من المدرسة أو مواجهة صعوبة في التعلم أو أمراض نفسية مختلفة مثل افتقاد الثقة بالنفس والتوتر والخوف.

اقرأ أيضا

«أضرب وأنا أجبس ».. حكايات أشهر حالات ضرب المدرسين للتلاميذ

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.