الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:14 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أسطورة السحر والأشباح.. مدينة عربية مٌصنّفة كخامس مدينة يسكنها الجن في العالم

سور بهلاء
سور بهلاء

العديد من المدن حول العالم ترتبط بحكايات أسطورية عن عالم الجن، ولكن تلك المدينة العربية تستحق عن جدارة لقب "مدينة السحر"، حتى أنها صُنّفت بأنها خامس مدينة يسكنها الجن في العالم.

اشتهرت بهلاء في سلطنة عمان بالسور الكبير الذي يحاوطها، وهو سور بهلاء الدفاعي الذي يعتبر من أعظم الأسوار الدفاعية الموجودة بعمان، والذي يمتد لمسافة سبع أميال.

سور مدينة بهلاء العمانية

وقد نسب بعض المؤرخين بناء السور إلى الفرس، في حين قال آخرون إن السور تم بناؤه على يد بني نبهان بمساعدة الجن وقت حكمهم لعُمان.

أما الواحة، فهي مليئة بحكايات عن السحرة والمشعوذين والشيوخ لصرف الجن فيها، في حين أن السكان يشهدون بحدوث العديد من الأمور الغريبة والغامضة التي تحدث خصوصًا في فترات الليل، ومنها النيران التي تظهر وتختفي دون تدخل أي إنسان.

الجن في مدينة بهلاء

ويؤمن سكان بهلا أن المدينة يسكنها الجان منذ قديم الزمان، ويستشهدون على ذلك بواقعة قلعه بهلاء التي تعتبر من من أشهر الأماكن المسكونة، والتي قام علماء الآثار ببناء أجزاء مهدومة من سورها الداخلي، وفي اليوم الثاني فوجئ الجميع بأن السور تم تكسيره ليعود إلى حالته قبل الترميم.

ومن معالم بهلاء مسجدها الجامع الشهير الذي يعود تاريخ بعض أجزائه الحالية إلى القرن السادس الهجري. ويُنسب تأسيسه إلى القرن الأول الهجري.

أقرأ أيضا

لن تصدق.. قصة شارع باب البحر وسر تسميته بهذا الأسم

واقعة مرعبة وراء مثل ”تمخض الجبل فولد فأرًا”

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.