الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 10:00 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رمضان 2024| هل استخدام قطرة الأذن يبطل الصيام؟ .. «الإفتاء» تجيب

 استخدام قطرة الأذن للصائم
استخدام قطرة الأذن للصائم

استخدام قطرة الأذن للصائم .. أمر يتساءل عنه الصائمون للتعرف على حكم الدين في استخدام قطرة الأذن للصائم، وهل هي من المفطرات؟، أم أنها لا تؤثر على صيام المسلم، ومن جانبها قامت دار الإفتاء المصرية، بحسم هذه لقضية من خلال فتوى أصدرتها اليوم ردا على سؤال ورد إليها من أحد الأشخاص، طالبا الرد عليه في سؤاله .. و«الموجز»، تستعرض خلال السطور التالية تفاصيل أخرى.

هل قطرة الأذن من المفطرات؟

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد تلقت سؤالا من أحد ألأشخاص يؤكد على أن الطبيب وصف له استخدام قطرة الأذن، 3 مرات نهارا خلال اليوم الواحد، وجاءته شكوكا بأن استخدام قطرة الأذن للصائم من المفطرات.

وأكدت دار الإفتاء في ردها، على أن استخدام قطرة الأذن للصائم في نهار رمضان، تعد من المسائل التي اختلف عليها العلماء، متابعة: «المختار للفتوى أن قطرة الأذن للصائم لا تفطر، ما دامت طبلة الأذن سليمة، وتمنع وصول مكونات قطرة الأذن ها لـ الحلق مباشرة».

الإفتاء تحسم الخلاف في استخدام قطرة الأذن للصائم

وأضافت دار الإفتاء، أنه في حالة ما إذا كانت طبلة الأذن سليمة، فإن الصيام لمستخدمها صحيح، ولا شك فيه، سواء ظهرت أية أثار لـ النقط في الحلق، أو لم تظهر، أما إذا أخبر الطبيب المريض بوجود ثقب في طبلة الأذن، فإن مكونات قطرة الأذن، ستصل بسهولة إلى الحلق مباشرة، ويكون استخدامها من المفطرات.

اقرأ أيضا

رمضان 2024| هل تقليم الأظافر في نهار رمضان يبطل الصيام؟… «الإفتاء» توضح

هل يصوم صاحب المرض المزمن؟.. «الإفتاء» تجيب

لمطالعة مزيد من الفتاوى الخاصة بشهر رمضان يرجى الضغط هنا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.