الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 11:50 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

6 قرارات هامة بشأن امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

امتحانات الشهادة الإعدادية
امتحانات الشهادة الإعدادية

أصدر وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي قرارات عاجلة لتنظيم امتحانات الشهادة الإعدادية وتتضمن النزاهة والعدالة والجودة في العملية التعلميمة لضمان سير الامتحانات بشكل سلس ومنصف لجميع الطلبة دون وجود ظاهرة الغش.

ويستعرض "الموجز" قرارت وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 ونص قانون العقوبات عن الغش لمعرفة الطالب العواقب المترتبة على كل من يمارس ظاهرة الغش في الامتحانات.

قرارات امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

  • استخدام تقنية الباركود على أوراق الأسئلة لتأمينها والحفاظ على سريتها، وتعيين كود فريد لكل ورقة امتحان لتتبعها ومنع التلاعب بها.
  • تنفيذ إجراءات التفتيش الدقيقة قبل دخول الطلاب للامتحانات للتأكد من عدم حيازتهم لأي أجهزة إلكترونية محظورة تساعد على الغش.
  • التأكيد على الملاحظين بالالتزام بتعليمات الامتحانات وعدم حيازة الهواتف المحمولة داخل لجان الامتحانات بأي حال من الأحوال.
  • توجد قواعد صارمة لصياغة أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية، تضمن وضوحها ودقتها وعدم قابليتها للتأويل.
  • مراعاة التدرج في صعوبة الأسئلة، حيث وفر أسئلة من مستويات مختلفة لتناسب قدرات الطلاب المختلفة وتشجيعهم على التفوق.

عقوبة الغش في امتحانات الشهادة الإعدادية

  • وفقًا للقانون رقم 205 لسنة 2020، يتم تحديد عقوبات رادعة للأفراد المشاركين في تسريب الامتحانات.
  • معاقبة المسربين بالحبس لمدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن سبع سنوات، وغرامة مالية تتراوح بين 100,000 جنيه و200,000 جنيه.
  • معاقبة المتورطين في المحاولة الغش بالحبس لمدة لا تقل عن سنة وغرامة مالية تتراوح بين 10,000 جنيه و50,000 جنيه.

مواعيد امتحانات الشهادة الإعدادية


تبدأ امتحانات الشهادة الإعدادية والنقل لعام 2024 في يوم 8 مايو وتستمر حتى يوم 23 مايو. يتم تقديم الامتحانات في هذه الفترة لضمان تغطية جميع المواضيع المطلوبة وإتاحة الوقت الكافي للطلاب للتحضير والأداء الجيد.

تأخذ الوزارة في الاعتبار الأعياد والمناسبات الدينية المختلفة، وتحرص على عدم عقد أي امتحانات خلال أيام الأجازة الخاصة بعيد الإخوة الأقباط، والاحتراز لضمان حقوق الطلاب وتمكينهم من الاحتفال بالعيد والاستمتاع بالأوقات العائلية.

يأتي تقديم الامتحانات من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بهدف توفير إطار مناسب للطلاب للتحضير وأداء الامتحانات بشكل جيد، وضمان عدم التعارض مع الأحداث الدينية المهمة.

اقرأ أيضًا

مواعيد امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

التعليم: بدء أعمال تصحيح امتحانات الشهادة الإعدادية بالبحر الأحمر السبت

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة