الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 01:50 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

موعد عيد الفطر في السعودية.. قصة البيان الذي أصدرته المحكمة العليا لحسم الأمر

السعودية
السعودية

موعد عيد الفطر في السعودية.. يتصدر موعد عيد الفطر في السعودية اهتمامات المستخدمين من وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تفصلنا أيام قليلة عن استقبال عيد الفطر في السعودية والوطن العربي، بعد الانتهاء من شهر رمضان المبارك.

رؤية هلال شهر شوال

ومن جانبها، وجهت المحكمة العليا السعودية عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1445هـ ـ حسب تقويم أم القرى ــ الثامن من شهر إبريل 2024م، وذلك لتحديد موعد نهاية شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر المبارك.

كما ناشدت المحكمة العليا ممّن يراه بالعين المجرَّدة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز، لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وحثت المحكمةُ العليا من لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البّر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

إجازة عيد الفطر في السعودية 2024

وبخصوص إجازة عيد الفطر في السعودية 2024، أعلنت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية عن أن إجازة عيد الفطر في السعودية 4 أيام، تبدأ من يوم الثلاثاء 9 أبريل وتنتهي بعد مرور 4 أيام، على أن يعود بعدها العاملين في القطاعين للعمل، إعلانًا بانتهاء الإجازة.

موعد إخراج زكاة عيد الفطر 2024 في السعودية

ووفقًا لفتوى الشيخ إبن باز مفتي السعودية الأسبق، عن آخر موعد لإخراج زكاة عيد الفطر 2024 في السعودية، فأنه يجب إخراجها قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد، ولا مانع من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين.

مقدار زكاة الفطر في السعودية

ويتم حساب مقدار زكاة الفطر في السعودية بالكيلو ما يعادل من 2.5 إلى 3 كيلوجرامات من الطعام الأساسي المحلي لأهل السعودية والمقيمين فيها.

وفي آخر تحديث لقيمة زكاة الفطر في السعودية تبين أنها تعادل قيمة 2.5 كيلوجرام من الأرز البلدي، أو ما يعادلها من الأغذية الأساسية الأخرى وهو ما تختلف قيمته من اختلاف الأسعار، كما يمكن حساب قيمة زكاة الفطر بالقمح من خلال تحديد سعر 2.5 كيلوجرامات من القمح، الذي يتغيَّر حسب الأسعار المحلية والعالمية للقمح، وباحتساب أسعار الأرز والقمح لحساب قيمة زكاة الفطر في السعودية نجد أنها تتراوح ما بين 20 إلى 30 ريالا سعوديًا للفرد الواحد.

اقرأ أيضًا

رفع حالة الطوارئ.. تفاصيل خطة محافظة القليوبية لاستقبال عيد الفطر المبارك

تسجيل نظام نور أولى ابتدائي 1445 في المدارس بالمملكة العربية السعودية وأهم المستندات المطلوبة

اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر شوال

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.