الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 08:08 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«الإفتاء» توضح حكم زيارة القبور في العيد

 حكم زيارة القبور في العيد
حكم زيارة القبور في العيد

زيارة القبور في العيد .. في الوقت الذي لا يتبقى سوى ساعات قليلة على استقبال أول أيام عيد الفطر، يتساءل البعض عن حكم زيارة القبور في العيد، خاصة أنه تتردد آراء مختلفة بشأن الأمر، حيث يتجه البعض إلى تحريم زيارة القبور في العيد، بينما يرى فريق آخر أنها حلال، ولا حرمة فيها، حتى أن الكثيرين أصبحوا في حيرة شديدة من هذا الأمر، لا يعرفون هل يزورون القبور، أم لا؟ .. وتستعرض « الموجز »، نص الفتوى التي قد أصدرتها دار الإفتاء المصرية، والتي حسمت بها الجدل الدائر في هذه المسألة.

دار الإفتاء توضح حكم زيارة القبور في العيد

وتؤكد دار الإفتاء المصرية، أن زيارة القبور أمر مستحب لـ الرجال، والنساء في يوم العيد، وغيره من أيام السنة، مؤكدة أن زيارة القبور تعتبر صلة لا يجب أن تنقطع بـ الأموات، مشيرة إلى أن الدين يؤكد على أهمية صلة الأرحام لـ حياء في أيام العيد، وغيره على مدار العام، وكشفت «الإفتاء»، أنه إذا ارتبطت زيارة القبور بـ أيام العيد فقط، فيجب منعها.

الشيخ الشعراوي يوضح آداب زيارة القبور

وفي إطار متصل، كان فضيلة الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، قد تناول قضية زيارة القبور، مؤكدا على أن هناك آداب بـ زيارة القبور، حيث لا تقتصر الزيارة لـ أقاربك فقط، مشيرا إلى أهمية أن تشمل الزيارة كافة مقابر المسلمين، على أن يتم الالتزام بـ الدعاء لـ جميع موتى المسلمين: «السلام عليكم، ديارَ قومٍ .. أنتم السابقون، وإنا بكم إن شاء الله اللاحقون، والسلام عليكم سلام مودع».

وأوضح فضيلة الشيخ الشعراوي، أن التأكيد على أهمية الدعاء لجميع الموتى من سكان القبور، لعل يستجيب المولى عز وجل، دعوة زائر القبور بـ الرحمة ليجعلها الله رحمة لجميع موتى المسلمين.

الشيخ الشعراوي : زيارة القبور يكون لها أثرها في إبعاد الإنسان عن طريق الشر

أما فيما يخص حكم زيارة القبور في العيد، فيوضح فضيلة الشيخ الشعراوي، أن زيارة القبور تكون فيها العظة، والعبرة، موضحا أن القبور هي بيوت، أو منازل الأموات، والكل فيها سواسية، وعندما يزور الإنسان القبور، يراجع نفسه كيف كان؟، وكيف سيكون؟، ويفكر في مصيره وأعماله، ويراجع نفسه لتعديل مساره، وتابع : «يمكن التأكيد على أن زيارة القبور تحقق التوازن في حياة الإنسان».

اقرأ أيضا

قد تصادف الليلة .. طريقة الفوز بـ ليلة القدر… «الإفتاء» توضح

ما حكم الإسراع في الصلاة؟ وهل هذه السرعة تبطلها؟… «الإفتاء» تجيب

رمضان 2024| هل تقليم الأظافر في نهار رمضان يبطل الصيام؟… «الإفتاء» توضح

هل يصوم صاحب المرض المزمن؟.. «الإفتاء» تجيب

لمطالعة مزيد من الفتاوى يمكن الضغط هنا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.