الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:33 مـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد ظهور السحابة الخضراء في سماء الإمارات.. حقائق لا تعرفها من قبل عن السحب وأنواعها

السحابة الخضراء
السحابة الخضراء

الإمارات.. شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة ظهور السحابة الخضراء في سماء مدينة دبي في منطقة جبل علي بالتحديد، ما تسبب بعاصفة رعدية وصواعق شديدة، وأحدث حالة من القلق والرعب بين المواطنين.

السحابة الخضراء في الإمارات

ومن جانبهم، أكد خبراء الأرصاد الجوية في الإمارات أن السحابة الخضراء اللون هي نوع من أنواع السحب الخارقة وإحدى الظواهر الجوية الشديدة التي تحدث في ظروف خاصة جداً وتحول النهار إلى ليل.

وأضاف الخبراء أن السحابة الخضراء تتمثل في وجود رطوبة كبيرة في طبقات الجو العليا ونوعين من تيارات الهواء بارد ودافئ رطب.

وبحسب الخبراء فإن لونها الأخضر يدل على وفرة المياه التي تحملها المصحوبة بـ "البرد" وانعكاس أشعة الشمس عليها ما يجعلها ذات لون عشبي.

ويُصاحب السحابة الخضراء الخارقة، في بعض الأحيان، وابل كثيف من البرد قد يصل قطر بعضها إلى 7 سم.

حالة الطقس الآن في الإمارات

الجدير بالذكر أن حالة الطقس الآن في الإمارات تشهد تقلبات جوية عنيفة وسريعة، مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح شديدة، الأمر الذي أدي إلى تعطيل الجهات الحكومية والمدارس في العديد من مناطق البلاد، وتحويلها إلى نظام إلكتروني عن بُعد، كما ظهرت عدة طائرات في مطار دبي تسير وسط المياه الغزيرة التي تراكمت بكميات كبيرة.

ما هي السحب؟

وتُعرف السحب بأنها مجموعات من قطرات الماء أو بلورات الجليد أو كليهما معًا، وتطفو في الجو على ارتفاعات مختلفة، ويتراوح قطرها ما بين 1 إلى 100 مكرون، كما تبدو بأشكال وأحجام وألوان متباينة، وتحتوي على بخار الماء والغبار وكمية هائلة من الهواء الجاف ومواد سائلة أخرى وجزيئات صلبة منبعثة من الغازات الصناعية.

وتؤثر السحب على المناخ بطريقتين أساسيتين، الأولى وهى الغيوم التي تشكل جزءً أساسيًا من دورة المياه فى الطبيعة، حيث توفر رابطًا مهمًا بين المطر والثلج والمحيطات والبحيرات والنباتات والحيوانات.

وبخصوص الطريقة الثانية، فتكمن في تأثير السحب المهم على درجة حرارة الأرض، حيث يمكن أن تحجب السحب ضوء وحرارة الشمس مما يجعل درجة حرارة الأرض أكثر برودة لذلك يمكن أن يكون للسحب تأثير التبريد وتأثير الاحترار.

أنواع السحب

وهناك العديد من أنواع السحب، والتي تصل إلى عشرة أنواع رئيسية، سحب السمحاق، وسحب السمحاق الركامي، وسحب السمحاق الطبقي، وسحب الركام المتوسط، والسحاب الطبقي المتوسط، وسحب المزن الطبقي، وسحب الركام الطبقي، والسحاب طبقي، والسحاب الركامي، وسحب المزن الركامي.

تصنيف السحب

تنقسم السحب إلى ثلاثة أقسام أساسية، وهي كالآتي السحب العالية هي السحب التي تكون على ارتفاع ما يقارب 6000 مترًا من الأرض في السماء، فالنوع الأول تكون السّحب كبيرة وغليظة، والنوع الثاني تكون السحب رقيقة وغليظة، أمّا النوع الثالث فتكون السحب رقيقة جدًا.

أما السحب المتوسطة و تكون السحب المتوسطة على ارتفاع بين 2000 و6000 مترًا تقريبًا، فالنوع الأول للسحب المتوسطة تكون السحب فيه باللون الرمادي، ووجودها أحيانًا يحجب أشعّة الشمس في حال كانت كثيفة، ويطلق على الجو غائمًا، أمّا النوع الثاني منها فهي السحب الرّكامية، التي تكون السحب بها مظلمة جدًا.

وفيما يتعلق بالسحب المنخفضة فتكون على ارتفاعٍ أقلّ من 2000 مترًا، رمادية اللون وقريبة من سطح الأرض، وجميعها تغطّي السماء بشكل كامل وعلى مستوى قريب من الأرض ومنخفض، وهي السحب التي في حال وجودها يكون الطقس ضبابيًا والنوع الأول منها، تبدو فيه السحب بشكل طبقات ركامية متراكمة رمادية، وتنتج كمية جيدة من الأمطار، ويكون المظهر مظلمًا ومخيفًا، أما النوع الثاني، فتكون السحب فيه عموديةً وكبيرة ورقيقة وبأشكالٍ مختلفة ومتنوعة.

اقرأ أيضًا

حالة الطقس الآن في الإمارات.. أمطار غزيرة ورياح شديدة تتسبب في تعطيل المدارس والجهات الحكومية

حالة الطقس غدًا الثلاثاء 16-4-2024.. الأرصاد تُحذر من الأحوال الجوية حتى يوم الخميس المقبل

تجنبوا الخروج واغلقوا النوافذ..تحذير من حالة الطقس غدا الأربعاء وعاصفة ترابية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.