الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:38 مـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
وزارة العمل تتخذ إجراءات مشددة لتأمين مستقبل 14 مليون عامل وأسرهم في الخارج نشرة «الموجز» التعليمية .. موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 وتوزيع الدرجات زوجة المشاهير.. ندي الكامل تزوجت من نجمين ووقعت في غرام مطرب مهرجانات شهير وطريقتها لـ جذب التريند مقاطعة الأسماك تؤتي الثمار .. البلطي يسجل 50 جنيها بعدما وصل لـ 180 عروض احتراف محمد عبدالمنعم تهدد استقرار دفاع الأهلي «عندك ضعف نظر».. عبدالناصر زيدان يواصل هجومه على مهيب عبدالهادي عودة مروان عطية وغياب أفشة.. قائمة الأهلي أمام الإسماعيلي في الدوري المصري تعرف على موعد فتح الحجز لشقق الإسكان الاجتماعي بيراميدز يعلن قائمته لمواجهة إنبي في الدوري دوري أبطال أوروبا.. «هاري كين» يقود تشكيل بايرن ميونخ ضد ريال مدريد اعتزالي الرقص سبب مرضي.. نجوي فؤاد تطمئن جمهورها علي حالتها الصحية بعد 20 يوم عرض .. تعرف علي إيرادات فيلم ”فاصل من اللحظات اللذيذة”

بالصور .. كائنات فضائية تغزو الأراضى السعودية

كائنات فضائية تغزو الأراضى السعودية
كائنات فضائية تغزو الأراضى السعودية

كائنات فضائية تغزو الأراضى السعودية ، لازال الكون يبوح بأسراره الخفية فى كل يوم حيث ظهرت في مناطق السعودية حطام من نيازك وأجسام فضائية على الأرض، بقطع متناثرة يشكل بعضها حديداً، والبعض الآخر صخورا، وخليطا بين الصخور والحديد.

وهذه الوقائع ليست الأولى من نوعها فبدورها كانت هيئة المساحة الجيولوجية قد أعلنت عن اكتشاف 83 نيزكاً في الصحراء السعودية ما بين عامي 2012 و2019 لتضاف لأهم نيزكين وقعا أحدها في الربع الخالي والآخر في الخماسين بوادي الدواسر، كانا قد اكتشفا من قبل.

وقد تحقق هذا الاكتشاف للنيازك بواسطة فريق من الدراسات الصحراوية بهيئة المساحة وخبراء من جامعة بيرن السويسرية، حيث يهتم الدارسون والمختصون بدراسة هذه النيازك ومكوناتها وأعمارها، لتحديد الكون من حولنا، وفق العمر، وكذلك الوزن، وما تبقى من النيزك لوصوله للأرض.

ضمن اكتشافات الرحالة

ضمن اكتشافات الرحالة

كائنات فضائية تغزو الأراضى السعودية ، وتعرف هذه المناطق باسم موقع أبو حديدة، حيث يسميه سكان الربع الخالي نتيجة كثرة قطع الحديد المتناثرة حولة، وكان قد اكتشفه الرحالة "فلبي" في إحدى رحلاته، وزاره العديد من علماء الجيولوجيا في العالم، وتصل قطعة متبقية منه إلى 2.75 طن، حيث تعرض مقدمته في المتحف الوطني السعودي بالرياض.

أحد الاكتشافات

أحد الاكتشافات

كائنات فضائية تغزو الأراضى السعودية ، ويوجد فى كلية العلوم في جامعة الملك سعود بالرياض نيزك الخماسين في وادي الدواسر بحجرين من نيزك حديدي يبلغ وزن أحد القطع 1.2 طن، ويُعد أحد أكبر النيازك المقاومة للاحتراق عند سقوطها على الأرض.

ويعود اكتشاف نيزك الخماسين بداية السبعينيات الميلادية من قبل موظفي المعهد التعليمي السعودي بوادي الدواسر، في موقع صغير يسميه السكان حوله موقع أبو حديدة بنفس تسمية موقع وبار، حيث تكثر فيه القطع الحديدية المتناثرة.

حطام نيزك

حطام نيزك

ويُشير الدكتور عبدالعزيز بن لعبون برفسور الجيولوجيا ومستشار النفط السابق في شركة أرامكو السعودية، أن هناك دراسات تشير إلى أن هناك حطاماً فضائياً لأكثر من 10 آلاف نيزك سنوياً يسقط على الأرض، وتختفي بعضها في أعماق المحيطات، مبيناً أن الحطام الفضائي من النيازك الموجود في الأراضي السعودية متعددة، وما زالت الاكتشافات تتوالى، حيث إن بعضها غمرته المياه والبعض الآخر ربما دفنته الرمال.

وأشار بن لعبون إلى أن هذه القطع تعطينا مزيداً من دراسة الكون، وفهم غموضه وأسراره وحركة الحياة فيه، وتفاصيل أخرى يبحث عنها علماء الفضاء والمتخصصون في هذه المجالات.

حطام فضائي

حطام فضائي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.