الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 10:03 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الإفتاء توضح مواعيد صيام الـ 6 البيض خلال شهر شوال 2024

الإفتاء توضح مواعيد صيام الـ 6 البيض خلال شهر شوال 2024
الإفتاء توضح مواعيد صيام الـ 6 البيض خلال شهر شوال 2024

صيام الـ 6 البيض .. منذ نهاية شهر رمضان المبارك، واليوم الأول من أيام عيد الفطر المبارك، وتتزايد التساؤلات بشأن صيام الـ 6 البيض، حيث يتجه البعض إلى ضرورة أن تكون أيام متفرقة، فيما يتجه فريق آخر إلى أن الأفضل أن يتم صيام الـ 6 البيض بصورة متتالية .. وتتزايد عمليات البحث عبر محركات جوجل، بشأن التعرف على موعد صيام الـ 6 البيض.

الإفتاء: صيام الـ6 البيض يبدأ من اليوم الثاني لـ عيد الفطر

وفي هذا الإطار، توضح دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز صيام الـ 6 أيام من شهر شوال، بداية من ثاني أيام عيد الفطر 2024، ويستمر صيامها حتى نهاية شهر شوال، موضحة أنه يجوز أيضا البدء في صيام الـ 6 أيام بعد انقضاء اليوم الثالث من أيام عيد الفطر المبارك، باعتبارها الأيام التي يتبادل فيها الأهل والأصدقاء الزيارة، وتابع المركز: «يجوز الصيام بالتتابع، أو التفرق على مدار الشهر».

دار الإفتاء توضح فضل صيام الـ 6 أيام في شوال

ولفتت دار الإفتاء المصرية، إلى أنه ورد في السنة المشرفة الحث على صيام 6 أيام من شوال عقب إتمام صوم رمضان، مؤكدا أن صيام الـ 6 أيام يعدل في الثواب صيام عام كامل، حيث روى الإمام مسلم في صحيحه، عن أبي أيوب الأنصاري، -رضي الله عنه-، أن رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-، قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر».

هل يوجد أيام محرم فيها الصيام؟

يتردد أن هناك أيام محرم الصوم فيها، وأن الصيام فيها يعد إثما، وهذا الأمر وجد بحثا مكثفا على محركات البحث بجوجل، وهو ما حسمته دار الإفتاء المصرية، خلال أحدث فتوى أصدرها، و«الموجز»، تستعرض تفاصيل هذه الفتوى خلال السطور التالية.

يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى

وأكدت دار الإفتاء، أن جمهور الفقهاء، توصلوا إلى هذا الرأي لما ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ، هما يَوْمِ الْأَضْحَى، وَيَوْمِ الْفِطْرِ، أخرجه مسلم في صحيحه.

أيام التشريق

وأكدت دار الإفتاء، أنه يحرم صيام أيام التشريق، وهي التي توافق أيام 11، و12، و13 ذي الحجة، لما ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أنه أوصانا بـ 3 أمور في أيام التشريق المباركة التي يؤدي فيها الحجاج مناسك الحج، ويحرم صيام أيام التشريق وهي الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى، 11، و12، و13 ذي الحجة، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله».

يوم الجمعة

وأضافت دار الإفتاء، أنه يكره صيام يوم الجمعة منفردًا، مؤكدة أن أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: «لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ»، رواه البخاري ومسلم.

يوم الشك

وأوضحت دار الإفتاء، أنه يحرم أيضا صيام يوم الشك، وهو يوم الثلاثين من شعبان، إذا لم يشهد برؤية الهلال أحد.

يوم عرفة للحاج

وأوضحت دار الإفتاء، أن صيام يوم عرفة للحجاج، هو الآخر مكروه ومنهي عنه، أما لـ غير الحجاج، فهو أمر مستحب.

صوم الدهر

وكشفت دار الإفتاء، أنه مكروه أيضا صَومُ الدَّهرِ، تحقيقا لمبدأ الحَنَفيَّة، وقول عند المالكيَّة، وقولٌ عند الشَّافِعيَّة، وعن عبدِ اللهِ بنِ عَمرِو بنِ العاصِ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: «قال لي النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّك لتصومُ الدَّهرَ وتَقومُ اللَّيلَ؟، فقُلتُ: نعم، قال: إنَّك إذا فَعلْتَ ذلك هَجَمتْ له العَينُ، ونَفِهَت له النَّفسُ، لا صام مَن صامَ الدَّهرَ، صومُ ثلاثةِ أيَّامٍ صَومُ الدَّهرِ كُلِّه، قلتُ: فإنِّي أُطيقُ أكثَرَ من ذلك، قال: فصُمْ صَومَ داودَ عليه السَّلامُ؛ كان يصومُ يومًا ويُفطِرُ يومًا، ولا يَفِرُّ إذا لاقَى»، كما أنَّه يُضعِفُ الصَّائِمَ عن الفرائِضِ والواجباتِ، وعن الكَسْبِ الذي لا بدَّ منه.

اقرأ أيضا

موعد صيام الـ 6 البيض عقب عيد الفطر| «الأزهر» يوضح

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.