الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 26 مايو 2024 09:45 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل اتصال هاتفي بين السيسي وماكرون ناقش تطورات الأوضاع في غزة

السيسي وماكرون
السيسي وماكرون

يحمل الرئيس عبد الفتاح السيسي على عاتقه مسئولية مصر التاريخية تجاه قضية فلسطين، وتلتزم مصر قيادة وشعبًا بدورها الداعم للقضية الفلسطينية حتى وقف نزيف دماء المدنيين الأبرياء من الفلسطينيين، ومن ثم الحصول على حقوقهم المشروعة في الحياة بسلام على أرض دولتهم.

العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا

ومن جانبه، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتناول الاتصال العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بما يتفق مع الطابع التاريخي والاستراتيجي الذي يُميز التعاون بين الدولتين.

تطورات الأوضاع في قطاع غزة

وتطرق الاتصال بين الرئيسين إلى مناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث تم استعراض مستجدات الجهود الرامية للتوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار، وتبادل المحتجزين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية.

وتمت خلال الاتصال مناقشة جهود البلدين لتقديم الخدمات الطبية للجرحى والمصابين الفلسطينيين، بما يخفف من وطأة المأساة الإنسانية بالقطاع.

حل الدولتين

كما تناول الرئيسان بحث التطورات الإقليمية في إطار التصعيدات الأخيرة، محذرين من خطورة انزلاق المنطقة إلى حالة واسعة من عدم الاستقرار، بما يفرض الالتزام بأعلى درجات الحكمة وضبط النفس، واتفق الرئيسان على ضرورة وقف التصعيد على مختلف الأصعدة، مشددين على أن التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية من خلال حل الدولتين يمثل السبيل نحو استعادة وترسيخ الأمن والسلام والاستقرار لجميع شعوب المنطقة.

مقابر جماعية

من ناحية آخري، أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الاثنين، إن طواقم الإنقاذ والإسعاف في قطاع غزة، انتشلت جثامين 283 شهيدًا من ثلاث مقابر جماعية من مجمع ناصر الطبي، بعد انسحاب الاحتلال من مدينة خان يونس، جنوب القطاع.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن طواقم الإنقاذ والإسعاف انتشلت اليوم جثامين 73 شهيدًا من مقبرة جماعية بمستشفى ناصر الطبي، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للشهداء الذين عُثر على جثامينهم حتى الآن إلى 283 شهيدًا.

ولفتت إلى أن الجثامين تعود أغلبيتها لفلسطينيين من مختلف الفئات والأعمار، وقتلتهم قوات الاحتلال أثناء اقتحامها للمجمع، ودفنتهم بشكل جماعي داخله.

النساء والأطفال

وأكدت أن العدد الأكبر من الشهداء من ضحايا المقابر الجماعية واقتحام المستشفيات، من النساء والأطفال، إذ تتعمد قوات الاحتلال جرف عشرات الجثث ودفنها قبل انسحابها من أي منطقة في القطاع.

مجزرة خان يونس

وأشارت "وفا" إلى وجود مئات المفقودين في مجزرة خان يونس، واختفاء نحو 2000 فلسطينيًا بعد انسحاب قوات الاحتلال من مناطق عدة في القطاع.

وكانت طواقم الإنقاذ والإسعاف قد بدأت أمس الأحد، بانتشال جثامين 210 شهداء من مقبرة جماعية داخل المجمع.

حصيلة الشهداء في قطاع غزة

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة منذ بدء العدوان إلى 34151، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، والإصابات إلى 77084.

اقرأ أيضًا

رسميًا..فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية 2024

إيمانويل ماكرون يبكي في أحضان ماجدة الرومي وهذا هو طلبه منها.. إليك التفاصيل

قطاع غزة كلمة السر .. بايدن يزلزل عرش نتنياهو في تل أبيب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.