الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 02:52 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جمعوا 17.9 مليار دولار.. ثروات أغنى 5 رجال أعمال في مصر

ناصف ساويرس
ناصف ساويرس

ثروات ضخمة حققها رجال أعمال مصريين في قطاعات متعددة، بدأوا من الصفر ليصبحوا الآن أغنى أغنياء مصر والوطن العربي، ليثبت الواقع لنا أن جني المليارات لا يقتصر على رأس المال فقط، بل يحتاج عقل مدبر وتفكير صائب سواء في قطاعات العقارات أو السيارات أو المجالات المسثمرة الأخرى.

ناصف ساويرس يتصدر أغنياء مصر


قوائم فوربس لرجال الأعمال العرب والمصريين، أكدت أن رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات أوراسكوم، حصد المرتبة الأولى عربيًا ومصريا على رأس 16 مليارديرا آخرين، كما احتل التصنيف رقم 12 على مستوى القارة الإفريقية و 287 مكرر من بين 2681 مليارديرا شملتهم القائمة عالميا، وبلغت ثروته ما يقرب من 7.4 مليار دولار.

من هو ناصف ساويرس؟

رجل الأعملب المصري ناصف ساويرس، هو أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، ورئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم كونستراكشون؛ نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات.

حاصل على بكالوريوس اقتصاد من جامعة شيكاغو، وتملك شركة قابضة يسيطر عليها مع عائلته 9.9% من شركة صناعات تكساس الأمريكية.

قفزت ثروتة من 2007 إلى 2015، لترتفع من 3.9 مليار دولار إلى 5.8 مليار دولار، مما يجعله الشخص الأكثر ثروة في مصر.

محمد منصور

أما المركز الثاني فكان من نصيب محمد منصور، الذي يمتلك ثروة تقدر بـ 3,6 مليار دولار، ليكون أغنى أبناء عائلة منصور وثاني أغنى رجال أعمال مصر، مع توليه عدد من المناصب القيادية في الددولة أبرزها رئاسة وزارة النقل لمدة وصلت إلى 4 سنوات.

ويعتبر رجل الأعمال المصري محمد منصور، حاصلا على الجنسية البريطانية، وشغل منصب وزير النقل في مصر من 2005 حتى 2009، ويرأس مجلس إدارة مجموعة منصور بالإضافة إلى عدة شركات أخرى وأندية رياضية، ودرس في الولايات المتحدة، وحصل على بكالوريوس في هندسة النسيج من جامعة نورث كارولينا عام 1968 وماجستير إدارة أعمال من جامعة أوريجون الأمريكية أيضًا عام 1971.

نجيب ساويرس


في حين أن المركز الثالث في مصر بين أغنى الأغنياء اقتصر فقط على نجيب ساويرس، بثروة تقدر بـ 3,3 مليار دولار، وهو ثاني أغنى أبناء عائلة ساويرس وثالث أغنى رجل أعمال مصر، وهو المحب للظهور عبر صفحات التواصل الاجتماعي وخاصة موقع التواصل الاجتماع إكس.

ولد رجل الأعمال الشهير نجيب أنسي ساويرس، المحب للظهور عبر صفحات التواصل الاجتماعي، في 17 يونيو 1955 في محافظة سوهاج مركز طهطا، وهو رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة. نجل أنسي ساويرس مؤسس مجموعة أوراسكوم الأم المتعددة النشاطات.

وحصل نجيب ساويرس، علىٰ بكالوريوس الهندسة الميكانيكية وماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا.

يوسف منصور

وكان المركز الخامس بين أصحاب الثروات الهائلة في مصر، لصالح عائلة منصور، حيث حصد رجل الأعمال يوسف منصور تلك المرتبة محليا، مع تحقيق ثروة 1.6 مليار دولار.

يوسف منصور أحد أفراد عائلة منصور، إحدى أغنى العائلات في مصر، وولد في 19 أكتوبر 1944 في الإسكندرية، هو مؤسس ورئيس مجموعة منصور، وهي مجموعة تعمل في مختلف الصناعات، بما في ذلك السيارات والعقارات والسلع الاستهلاكية.


تعد مجموعة منصور إحدى أكبر الشركات في مصر ولها عمليات في أكثر من 100 دولة حول العالم.

ياسين منصور

واحتل رجل الأعمال ياسين منصور، المركز الخامس بين أغنى أغنياء مصر، والذي جمع المليارات من العقارات، والسياحة، والتجارة، بثروة تقدر بنحو 1.1 مليار دولار، وهو عضوا ببنك كريدي أجريكول والبنك الأهلي المصري لكرة القدم، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة بالم هيلز،ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مكادونالدز مصر،وعضو بمجلس إدارة مجموعة منصور ويعتبر من أغني 21 رجل أعمال عربي.

حسب قائمة فوربس، فإن اثنان من رؤساء الحكومات العربية الحاليين على القائمة، وهما:”نجيب الميقاتي” رئيس حكومة تصريف الأعمال بلبنان، وهو من أثرياء مدينة طرابلس التي تشتهر بين اللبنانيين بأنها أم الفقير، وذلك بسبب تفشي مظاهر الفقر بها على نحو أكثر حدة وقسوة من باقي البلاد.

وقدرت المجلة ثروة ميقاتي بـ 2,8 مليار دولار، وهو يعد السابع بين أغنى أثرياء القائمة العرب. أما الثاني، فهو رئيس الحكومة المغربية الحالية “عزيز أخنوش” السابع عربيا، وتقدر المجلة ثروته وعائلته بـ 1,7 مليار دولار.

اقرأ أيضا

وزير المالية يفاجئ نواب البرلمان بشأن سعر الدولار بالموازنة الجديدة

أسعار الدواجن اليوم 24-4-2024 وتراجع جديد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة