الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 01:17 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

داليا الحزاوي:أولياء الأمور يطالبون بسد عجز المعلمين في المدارس

طرحت داليا الحزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة أسرية، سؤالًا هامًا لأولياء الأمور، بمناسبة اقتراب نهاية العام الدراسي الحالي 2024 عن ما هي السلبيات الرئيسية التي تأملون في تصحيحها في العام الدراسي القادم؟ وما هي الإيجابيات التي تتمنون أن تستمر؟.

وقالت داليا الحزاوي، إن من بين إجوبة أولياء المور على هذه الأسئلة كانت الحديثث بشكل أكثر عن أزمة عجز المعلمين التي تفاقمت بالرغم من تطبيق فترات المشاهدة كحل مبتكر لهذه الأزمة، موضحة أن عددًا كبيرًا من أولياء الأمور اشتكوا من عدم وجود شرح للمواد المستحدثة مثل المهارات المهنية والتكنولوجيا ICT في معظم المدارس بسبب نقص المعلمين المتخصصين،مما دفعهم إلى اللجوء إلى الدروس الخصوصية لمساعدة أبنائهم في اجتياز الامتحانات.

وأوضحت داليا الحزاوي أن أولياء الأمور قد طالبوا بضرورة حوكمة المدارس الخاصة لضمان التزامها بالزيادة السنوية في المصروفات الدراسية، وتفعيل نظام التقسيط للمصاريف، وتحسين مستوى التعليم فيه، بالأإضافة إلى همية استلام التابلت للصف الأول الثانوي كأداة ضرورية للدخول على المنصات الإلكترونية لمتابعة المواد.

ما هي السلبيات الرئيسية التي تأملون في تصحيحها في العام الدراسي القادم؟


أثار هذا السؤال اهتمام أولياء الأمور وتفاعلهم، حيث أبدت واحدة من أولياء الأمور قلقها قائلة: "أتمنى إلغاء مادة المهارات والتكنولوجيا، فالمنهج ضخم جدًا لطالب في الصف الثالث الابتدائي، والوزارة لم تطبع الكتب هذا العام، وبالتالي يجب علي أن أبحث عبر الإنترنت عن شروحات

وملخصات، أو على الأقل أن تكون المادة مقتصرة على القراءة فقط، وهناك أيضًا نقص في المعلمين المتخصصين لشرح هذه المادة".

وأضافت واحدة من ولي الأمر: "أتمنى أن يتم تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة أرباع، حتى ينتهي الفصل الذي يتم فيه الاختبارات بالفعل، وأود أيضًا إلغاء الأبحاث التي لا تقدم أي فائدة سوى زيادة الأرباح لأصحاب المكتبات، وأتمنى أيضًا إلغاء الاختبارات النظرية لمادة الكمبيوتر والاكتفاء بالاختبارات العملية، ويجب أن تكون أسئلة النظام الجديد واضحة ومختلفة في كل امتحان لتجنب الالتباس والإجابات المتشابهة في الاختبارات ذات الاختيار من متعدد".

توفير معلمين متخصصين

وأشارت واحدة من ولي الأمر: "يجب توفير معلمين متخصصين ومؤهلين لسد العجز الموجود في هذا المجال، وتابعت ولية أمر آخرى: "يجب تخفيف المناهج لتتناسب مع فترة الدراسة، ويجب حل مشكلة كثافة الفصول ونقص المعلمين".

مراجعة المناهج في الصفوف الابتدائية


وقالت أخرى: "يجب مراجعة عدد المناهج في الصفوف الرابعة والخامسة والسادسة، ويجب أن تلتزم الوزارة بالجدول الزمني للعام الدراسيوتأكيد على تنفيذ البرامج والمشاريع التعليمية المخطط لها دون تأجيل أو تغيير مفاجئ".

أعرب أولياء الأمور أيضًا عن بعض الإيجابيات التي يتمنون أن تستمر في العام الدراسي القادم، مثل توفير بيئة تعليمية آمنة وصحية للطلاب، وتعزيز التواصل المستمر بين المدرسة وأولياء الأمور، وتحسين جودة التعليم عن طريق استخدام تقنيات التعلم الحديثة والتكنولوجيا.

يعكس تفاعل أولياء الأمور هذا السؤال المصيري لأهمية التواصل المستمر والتعاون بين الأهل والمدرسة لتحسين جودة التعليم وتلبية احتياجات الطلاب. من المهم أن يكون هناك منتدى لتبادل الآراء والاقتراحات بين الأهل والمدرسة لتحسين العملية التعليمية وضمان تقديم تعليم متميز وملائم لاحتياجات الطلاب.

اقرأ أيضًا

مؤسس ائتلاف أولياء الأمور لـ ”الموجز“: جدول امتحانات الثانوية العامة أفضل من الأعوام السابقة

غضب بين أولياء الأمور بسبب تظلمات نتيجة الشهادة الإعدادية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة