الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 11:35 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

اعتقال نتنياهو ووزير الدفاع الاسرائيلي في هذه الحالة

نتنياهو
نتنياهو

اعتقال نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي.. تعيش إسرائيل حالة من الترقب والقلق من احتمال اعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي، وذلك على خلفية حرب الإبادة الجماعية التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

مذكرة اعتقال بحق نتنياهو

ومن جانبها، قالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأحد، إن الحكومة الإسرائيلية تدرس بقلق احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مذكرات اعتقال بحق نتنياهو، ووزير دفاعه، ورئيس أركان الجيش هيرتسي هاليفي، وذلك على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وجرى نقاشًا عاجلًا وجديًا في مكتب نتنياهو حول هذه المخاوف، وفق ما ذكرته وكالة "أنباء العالم العربي".

وأوضحت هيئة البث: "برز القلق بشكل جدي بشأن احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرات اعتقال بحق قيادات أمنية وسياسية إسرائيلية رفيعة المستوى، وهو ما كان متوقعًا، ومن المرجح أن يتم إصدار مذكرات الاعتقال على خلفية الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، بالإضافة إلى تصريحات دول مختلفة بشأن انتهاك إسرائيل للقانون الدولي فيما يتعلق بأوضاع السكان المدنيين في غزة وانتهاكات اتفاقية جنيف الرابعة".

نتنياهو يهاجم الجنائية الدولية

وكان نتنياهو قد هاجم المحكمة الجنائية الدولية، وكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، على موقع إكس: "تحت قيادتي، لن تقبل إسرائيل أبدًا بأي محاولة من جانب المحكمة الجنائية في لاهاي لتقويض حقها الأساسي في الدفاع عن نفسها".

ومن جانبها، قالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إن تداعيات أوامر الاعتقال بحق بنيامين نتنياهو، ويوآف جالانت، وهرتسي هاليفي، والتي قد تصدر في مايو المقبل، ستكون مدمرة بعدما سينظر لإسرائيل كلها بأنها مجرمة حرب".

تحركات إسرائيلية لمنع اعتقال نتنياهو

وبحسب "القناة 13"، فإن الإدارة الإسرائيلية بدأت في اتخاذ عدة إجراءات ضد هذه الخطوة، ومناقشة ذلك مع عدة دول "صديقة"، حيث من المتوقع أن يُناقش نتنياهو هذه القضية مع رؤساء دول هولندا والتشيك والنمسا، بحسب القناة 13 الإسرائيلية، وسيجري وزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر، وسفير تل أبيب لدى واشنطن مايك هرتسوغ، محادثات مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بغية الضغط على أميركا لاستخدام حق النقض "الفيتو" سعيًا لمنع صدور أوامر الاعتقال.

النفاق المُطلق

من جهته، وصف وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، القرار بـ "النفاق المُطلق" قائلًا: "إن المسؤولين الإسرائيليين لن يُغادروا إسرائيل إذا تطلب الأمر".

قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل

وتجمع التقديرات على أن أوامر الاعتقال ستؤثر مباشرة في اقتصاد إسرائيل والتجارة والطيران والسياحة وعلى المجالات كافة، وعلى صورة إسرائيل في العالم، كما أن التقديرات لا تستبعد أن تدفع مثل هذه الأوامر دولًا عدة لقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وعزلها للضغط عليها لوقف الحرب.

شهداء غزة

من ناحية آخري، أفادت وزارة الصحة بغزة بارتفاع ضحايا الاحتلال جراء المجاز التي يقوم بها، والتي جعلت قادة الاحتلال معرضين للإدانة من القضاء الدولي.

وبحسب ما أوردته صحف فلسطينية فقد ارتقى شهداء في 7 مجازر في القطاع راح ضحيتها 66 شهيدا و138 مصابا خلال 24 ساعة.

وأردفت وزارة الصحة بغزة بأنه وفق ذلك يرتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 34.454 شهيدا و77.575 مصابًا منذ 7 أكتوبر .

وجرى انتشال جثامين شهداء من أسفل ركام منزل في غزة بعد شهور من قصفه في ظل ضعف الإمكانيات لدى طواقم الدفاع المدني واستمرار العدوان.

اقرأ أيضًا

نهاية السفاح.. تعرف على موعد محاكمة بنيامين نتنياهو

أرقام صادمة.. المقابر الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة تُثير الغضب العالمي

الرئيس الأوكراني يصل مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة