الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 05:19 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

جامعات أمريكا تنتفض لنصرة غزة.. الشرطة تقتحم جامعة كاليفورنيا وتعتقل عددًا من الطلاب وبايدن يلتزم الصمت

جامعات أمريكا
جامعات أمريكا

المظاهرات الطلابية في أمريكا لنصرة غزة.. تشتعل الولايات المتحدة الأمريكية بالمظاهرات الطلابية في عدة جامعات تعبيرًا عن رفض الطلاب لممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة.

الشرطة الأمريكية تقتحم جامعة كاليفورنيا

ومن جانبها، اقتحمت الشرطة الأمريكية جامعة كاليفورنيا، لفض اعتصام الطلاب المطالبين بإنهاء الحرب على غزة، وفقًا لما ذكرته القاهرة الإخبارية فى نبأ عاجل.

وأفادت القناة بأن الشرطة اعتقلت عددًا من المعتصمين المطالبين بوقف الحرب على قطاع غزة، كما أطلقت عليهم الرصاص المطاط.

ولفتت القناة إلى وقوع اشتباكات بين الشرطة الأمريكية والطلاب المحتجين ضد العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة بجامعة كاليفورنيا.

وكانت الشرطة الأمريكية قد وضعت قواتها في حالة تأهب بمحيط جامعة كاليفورنيا، استعدادًا لفض اعتصام جامعة كاليفورنيا.

وقامت الشرطة بتقسيم نفسها في عدة مواقع وبشكل متفرق وطلبت من الصحفيين حمل أغراضهم والابتعاد بها عن محيط الاعتصام.

ومن جانبهم، وضع المعتصمين ألواحًا من الخشب تحصنوا بها كما ارتدوا الخوذات والكمامات تحسبًا لقيام قوات الشرطة إطلاق الغاز المسيل للدموع، كما أن عناصر من الشرطة ظهرت وهي تحمل أسلحة القنابل المسيلة للدموع وبدأت تأخذ مواقعها هي الأخرى.

وطلبت الشرطة من طلاب جامعة كاليفورنيا فك الاعتصام رسميًّا اليوم الخميس.

بايدن يلتزم الصمت

من ناحية آخري، ذكرت وكالة أنباء اسوشيتد برس الأمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يلتزم الصمت بشأن الاحتجاجات الطلابية بسبب الحرب في غزة وقمع الشرطة لهم بينما يحاول الجمهوريون تحويل الاضطرابات في الحرم الجامعي إلى سلاح انتخابي ضد الديمقراطيين.

وأوضحت الوكالة أن التوتر يتصاعد في الكليات والجامعات منذ أيام، إذ يرفض بعض المتظاهرين إزالة المعسكرات ويلجأ المسؤولون إلى سلطات إنفاذ القانون لإخلائها بالقوة، مما أدى إلى اشتباكات جذبت انتباه السياسيين ووسائل الإعلام .

وكان بايدن قد علق منذ أسبوع، وأدان ما وصفه بـ "الاحتجاجات المعادية للسامية" و"أولئك الذين لا يفهمون ما يحدث مع الفلسطينيين".

وقالت الاسوشيتد برس إن بايدن لم يكن من النوع كثير الاحتجاج على الإطلاق، وقد بدأ حياته المهنية في المناصب المنتخبة لمجلس مقاطعة نيو كاسل عندما كان يبلغ من العمر 28 عامًا فقط، وكان دائما يتبنى الأهمية السياسية للتسوية بدلا من الحماس.

ترامب ينتقد بايدن

كما انتقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بايدن، وقائلًا: "على بايدن أن يفعل شيئا ما. من المفترض أن يكون بايدن صوت بلادنا، وهو بالتأكيد ليس صوتا كبيرا. إنه صوت لم يسمعه أحد".

اعتقال 1700 طالب في الاحتجاجات الطلابية بأمريكا

وفي نفس الصدد، كشفت صحيفة "واشنطن بوست"، الأمريكية، عن ارتفاع عدد المعتقلين خلال الاحتجاجات المنددة بالحرب في غزة بـ الجامعات الأمريكية إلى 1700.

حاكم تكساس يُحذر المتظاهرين

أصدر حاكم ولاية تكساس الأمريكية، جريج أبوت، تحذيرًا جديدًا للمتظاهرين المؤيدين لفلسطين في جامعة تكساس، مهددًا بإلقاء القبض عليهم إذا نصبوا خيام جديدة في حرم الجامعة.

وجاء في تصريح نشره على منصة «إكس»: «لن يتم السماح بنصب المخيمات، وبدلاً من ذلك سيتم اتخاذ إجراءات قانونية بحق المخالفين».

اقرأ أيضًا

بعد فوز بايدن وترامب وخسارة هيلي.. كل ما تُريد معرفته عن الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة الأمريكية

أرقام صادمة.. المقابر الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة تُثير الغضب العالمي

عاجل .. عاصفة قوية تجتاح ولاية كاليفورنيا الأمريكية

الرئيس الأمريكي جو بايدن يغطي على جرائم إسرائيل بهذه الطريقة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.