الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 04:18 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

أسماء الأسد.. أسرار في حياة السيدة الأولى

أسماء الأسد
أسماء الأسد

أسماء الأسد.. تصدرت السيدة الأولي في سوريا، أسماء الأسد، محركات البحث العالمية، وذلك بعد إعلان رئاسة الجمهورية السورية، إصابتها بمرض سرطان الدم "اللوكيميا"، ولم تكن هذه هي المرة الأولي التي تُصاب فيها أسماء الأسد بمرض السرطان، بل سبق إصابتها بسرطان الثدي في عام 2018.

إصابة أسماء الأسد بـ سرطان الدم

وكانت الرئاسة السورية قد أصدرت بيانًا أوضحت فيها تفاصيل الحالة الصحية لـ أسماء الأسد قائله :"بعد ظهور أعراض وعلامات سرسرية مرضية تبعتها سلسلة من الفحوصات والاختبارات الطبية، تم تشخيص السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد (لوكيميا).

وأضافت أن: "السيدة الأولى ستخضع لبروتوكول علاجي متخصص يتطلب شروط العزل مع تحقيق التباعد الاجتماعي المناسب".

وتابعت: "أسماء الأسد ستبتعد عن العمل المباشر والمشاركة بالفعاليات والأنشطة كجزء من خطة العلاج".

السيرة الذاتية لـ أسماء الأسد

لقبت أسماء الأسد بالمرأة الحديدية، وولدت أسماء الأسد ونشأت في بريطانيا قبل أن تعود إلى سوريا بعد لقاء بشار الأسد، وتبلغ أسماء الأسد 48 عاماً، وهي في الأصل من محافظة حمص (وسط سوريا).

ووالدها هو فواز الأخرس، طبيب قلب يعمل في بريطانيا، ووالدتها دبلوماسية اسمها سحر عطري، وتحمل إجازة جامعية من كينغز كوليدج في لندن.

حصلت أسماء الأسد على شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من كلية الملك بلندن التابعة لجامعة لندن في عام 1996.

الحياة المهنية لـ أسماء الأسد

قامت أسماء الأسد بالتدرب على العمل المصرفي في نيويورك، حيث بدأت مع دويتشه بانك Deutsche Bank ثم انتقلت إلى مصرف جي پي مورگان J.P. Morgan حيث عملت في مجال الاندماج والاستيلاء، وتتقن أسماء الأسد اللغات العربية والانجليزية والفرنسية والإسبانية.

قصة زواج أسماء الأسد بـ بشار

تزوجت أسماء الأسد الرئيس السوري بشار الأسد منذ 24 عاماً ولديهما 3 أبناء هم حافظ وزين وكريم.

وفي مقابلة نادرة في 2016 مع تلفزيون تدعمه الدولة في روسيا دافعت قرينة الرئيس الأسد عن زوجها وقالت إنها رفضت عروضا سرية لمغادرة البلاد وقالت إنها تعتقد أن الهدف من هذه العروض كان إضعاف زوجها.

إصابة أسماء الأسد بـ بسرطان الثدي

وفي عام 2018، كشفت الرئاسة السورية أن أسماء الأسد بدأت المرحلة الأولية لعلاج ورم خبيث بالثدي اكتشفته مبكراً، وذلك بعد انتشار تقارير عن إصابتها بالمرض الخبيث، في شهر أغسطس 2018.

وفي عام 2019، خضعت أسماء الأسد لعملية جراحية لعلاجها من سرطان الثدي.

وحينها، أرفقت الرئاسة التعليق بصورة لها مرتدية قميصاً قطنياً أزرق، وهي تتابع عملها خلف مكتبها ومذيلة بعبارة: «رئاسة الجمهورية العربية السورية تتمنى للسيدة أسماء الشفاء العاجل»، ولم يذكر التعليق تاريخ التقاط الصورة.

الدور المجتمعي لـ أسماء الأسد

وأسست أسماء الأسد عدة منظمات ومؤسسات غير حكومية مثل مؤسسة الفردوس لتنمية وتطوير الريف السوري بعدما جابت القرى السورية لتطلع بنفسها على واقع المعيشة هناك ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

اهتمام أسماء الأسد بالمرأة السورية

وخصصت أسماء الأسد وقتًا واهتمامًا كبيرين لدور المرأة السورية خاصة ودور المرأة في الشرق الأوسط بشكل عام حيث ساهمت في رعاية وعقد عدة مؤتمرات ومنتديات تتعلق بمختلف جوانب حياة المرأة العربية، كما أنشأت مؤسسة مورد لتقديم قروض للنساء وتفعيل دور المرأة في الاقتصاد. وإدراكا منها لحجم دورها الاجتماعي وجهت جزءا كبيرا من جهودها لقطاع الطفولة والأسرة السورية تدعمهم مادياً وعلمياً وتعدل قوانين لصالح الطفل والأسرة . كما جعلت من يوم الطفل عيد وطني يحتفى به من خلال مؤسسات لرعاية الطفل السوري بكافة المجالات وإقامة المؤتمرات والندوات الخاصة بالطفولة والتي كانت تحت رعايتها وحضورها.

ماذا قدمت أسماء الأسد للشباب؟

وانطلاقاً من الدور الفاعل للشباب تولي أسماء الأسد أهمية خاصة لتدعيم الجهود والمبادرات والمشاريع لتفعيل دور الشباب وتسليحهم بالمهارات من خلال حرصها على حضور ومتابعة ورشات العمل الخاصة بهم كما قامت بإنشاء عدة مؤسسات منها مؤسسة بداية والجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب وهي جمعيات أهلية تساهم بدفع المبادرة الخاصة لرواد الأعمال الشباب لبدء أعمالهم الخاصة ومساعدتهم تجنب البطالة وخلق دخل مستمر لهم.

اقرأ أيضًا

الإتحاد الأوروبي يوقع عقوبات على أسماء الأسد

”أسماء الأسد” تستخدم الدعاية ”الرخيصة” لتحسين صورة زوجها.. والشهداء ما زالوا يتساقطون

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy