الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 19 يونيو 2024 12:49 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

هل يجوز تغيير نية الإحرام فى الحج والعمرة؟

هل يجوز تغيير نية الإحرام في الحج أو العمرة؟
هل يجوز تغيير نية الإحرام في الحج أو العمرة؟

موسم الحج 2024.. مع انطلاق موسم الحج 2024 في هذه الأيام المباركة، تكثر العديد من الأسئلة حول الأمور الفقهية التي تشغل ذهن الحجاج ويبحثون عن إجاباتها؛ لضمان أداء مناسك الحج بشكل صحيح واغتنام ثوابه وفضله كاملًا، لذلك يستعرض "الموجز" في السطور التالية أحد الأمور الجدلية بين المسلمين حول حكم تغيير نية الإحرام في الحج والعمرة وهو ما حسمه كل من الشيخ عطية صقر رحمه الله أحد كبار علماء الأزهر ودار الإفتاء المصرية.

ورد سؤال إلى الشيخ عطية صقر رحمه الله، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الأسبق، يقول :خرجت من البلد ناويا الإحرام بالحج مفردا لأننى سأتوجه إلى مكة مباشرة من ميناء جدة أو من المطار، ووجدت صعوبة فى التزامى بالإحرام حتى أقف بعرفة وأكون فى منى يوم العيد، فهل يجوز لى أن أغير نية للإحرام من الإفراد بالحج إلى التمتع بأداء العمرة أولا، ثم أحرم بالحج من مكة، أو لا يجوز؟"

3 أنواع للحج والعمرة

وأجاب "صقر" بأن الحج والعمرة يؤديان على كيفيات ثلاث، الأولى التمتع بأن يحرم الإنسان بالعمرة أولا، وبعد أن ينتهى من أعمالها يحرم بالحج، وفى هذه الحالة يجب عليه الهدى، والثانية القِران بأن يحرم بالحج والعمرة معا، ويكون الطواف والسعى جهدا واحدا مغنيا عن التكرار، وفى هذه الحالة يجب الهدى، والثالثة الإفراد، بأن يحرم بالحج فقط، وبعد الانتهاء من أعماله يحرم بالعمرة وفى هذه الحالة لا يجب هدى.

وتابع: معلوم أن الإنسان عندما يحرم يلتزم بواجبات الإحرام ويمتنع عن المحظورات المعروفة، وهو فى الغالب يختار من الأحوال الثلاثة ما يشاء. فلو أراد أن يغير نية الإحرام بعد ما أحرم لعذر أو لغير عذر، فهل يجوز له ذلك؟ .

حكم تغيير النية في الحج والعمرة

وأضاف صقراتفق العلماء على أنه إذا لم يجاوز الميقات يجوز له تغيير النية حيث لم يشرع فى شىء عملى من أعمال الحج والعمرة، أما بعد تجاوز الميقات فقال بعض العلماء: لا وأجاز بعضهم التغيير للنبة حتى بعد تجاوز الميقات، واستدلوا على ذلك بما حصل للنبى صلى الله عليه وسلم "ومن معه فى حجة الوداع، على الخلاف فى أنه كان مفردا أو قارنا أو متمتعا كما جاء فى عبارة جابر فى رواية مسلم أنهم أهَلُّوا مع رسول اللَّه وقال: لسنا نرى إلا الحج، لسنا نعرف العمرة، ولكن بعد انتهاء الرسول من الطواف والسعى قال" لو استقبلت من أمرى ما استدبرت لم أسق الهدى وجعلتها عمرة، فمن كان منكم ليس معه هدى فَلْيُحِلَّ ولْيجعلها عمرة "فقام سراقة بن مالك بن جعشم وقال: يا رسول اللَّه، أَلِعَامِنَا هذا أم لأبد؟ فقال" بل لأبد أبد "."

وخلص الشيخ عطية صقر في فتواه إلى أنه يجوز تغيير نية الإحرام ولو جاوز الميقات

تغيير نية النسك بعد دخول مكة

في سياق متصل ، تلقت دار الإفتاء المصرية سؤال يقول: ما حكم تغيير نية النسك بعد دخول مكة؟ فهناك رجلٌ نَوَى العُمرة متمتِّعًا بها إلى الحج، وبعد دخوله مكةَ مَرِضَ، فلم يَتمكن مِن أداء العُمرة حتى دَخَل يومُ التَّرْوِيَة، ولا يُريد أن يُجهِد نَفْسه بالعُمرة في هذا اليوم قبل الوقوف بعرفة، فهل يجوز له شرعًا أن يحوِّل نِيَّة الإحرام مِن التمتُّع إلى القِرَان؟ علمًا بأنه لا يزال مُحرِمًا، ولَم يطُف بالبيت الحرام.

وأجاب الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عن السؤال قائلًا: يجوز للرَّجل المذكور بَعْدَ أن نَوَى العُمرة متمتِّعًا بها إلى الحج، ولَم يَتمكن مِن أدائها بسبب المرض حتى دَخَل يومُ التَّرْوِيَة أنْ يحوِّل نيَّةَ الإحرام مِن التمتُّع إلى القِرَان، بشرط أنْ يفعل ذلك قَبْل الطواف بالبيت الحرام.

اقرأ أيضا:

الأزهر للفتوى يحدد 5 شروط توجب الحج

مستشار المفتي يوضح آداب الحاج أو المعتمر.. منها الوصية وكف الآذى

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy