الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 يوليو 2024 11:48 صـ 17 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

القصة الكاملة لـ أزمة الحجاج المصريين المفقودين في السعودية وجهود الدولة للتوصل إليهم

الحجاح
الحجاح

الحجاج المفقودين في السعودية.. تبدل الدولة المصرية جهود كبيرة للوقوف على آخر تطورات الأوضاع بالنسبة لـ الحجاج المفقودين في السعودية، كما تُتابع الحكومة عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين بين صفوف الحجاج المصريين.

ويأتي ذلك في إطار جهود وزارتى الخارجية والهجرة لمتابعة أوضاع الحجاج المصريين بالمملكة العربية السعودية.

البحث عن الحجاج المفقودين

ويواصل أقرباء الحجاج البحث عن ذويهم الذين فقدوا أثناء أداءهم فريضة الحج، فيما تعدت حصيلة الضحايا أكثر من 1000 شهيد غالبيّتهم مصريون، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

صعوبة التوصل لـ الحجاج المفقودين

ولكن هناك أسباب أدت إلى صعوبة الوصول إلى الحجاج المفقودين أبرزها وجود أعداد كبيرة من المواطنين المصريين غير المسجلين بقواعد بيانات الحج مما يتطلب مجهوداً مضاعفاً ووقتاً أطول للبحث عن المفقودين منهم والاستدلال على ذويهم.

إلا أن القنصلية المصرية بجدة في المملكة العربية السعودية وفرق العمل المتعددة التى أوفدتها إلى مكة والمشاعر المقدسة تواصل التنسيق مع السلطات السعودية وبعثة الحج الرسمية المصرية، للوقوف على أوضاع كافة المواطنين المصريين المتواجدين لأداء مناسك الحج.

الخارجية تُخصص غرف طوارئ للبحث عن الحجاج المفقودين

فيما خصصت وزارة الخارجية غرف طوارئ للإستجابة السريعة تعمل على مدار الساعة ويمكن للمواطنين التواصل من خلال الأرقام التالية:

غرفة طوارئ القنصلية المصرية بجدة :

٠٠٩٦٦٥٦٥٧٠٢٠٠٢

غرفة طوارئ القطاع القنصلى بوزارة الخارجية:

٢٧٩٢٣٠٥٠

٢٧٩٢٣٠٦٠

٢٧٩٤٢٧٨٢

٠١٠٠٦٦٣٨٨١٤

وأكدت وزارة الخارجية استمرارها فى بذل كافة الجهود بالتنسيق مع السلطات السعودية من أجل ضمان الوصول إلى المواطنين المصريين المفقودين فى أسرع وقت ممكن، وتأمين عودة كافة الحجاج المصريين إلى أرض الوطن.

زيارات ميدانية لـ المستشفيات

كما تقوم فرق العمل القنصلية بإجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات للحصول على بيانات المواطنين المصريين المتواجدين بها سواء من يتلقى العلاج أو من وافته المنية ومطابقتها مع بيانات المواطنين الذين أبلغ ذويهم عن فقدهم، والتأكد من تقديم الرعاية اللازمة للمرضى منهم، فضلاً عن تخصيص بعثة قنصلية تتواجد على مدار الساعة بمستشفى شرق عرفات ومجمع المعيصم الطبى.

دور وزارة الهجرة في البحث عن الحجاج المفقودين

ومن ناحية آخري، وجهت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، المواطنين ممن انقطع الاتصال بأقاربهم الذين يؤدون مناسك الحج 2024-1445هـ، سواء كانوا متواجدين في المشاعر المقدسة، أو مكة المكرمة أو المدينة المنورة، بإبلاغ القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية بجدة.

اقرأ أيضًا

رئيس الوزراء يبحث مع وزير الأوقاف أزمة الحجاج المفقودين اليوم

مصدر أمني: لا مفقودين بين الحجاج المصريين الرسميين وفقاً لبعثة الحج المصرية

nawy