الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 يوليو 2024 11:31 صـ 17 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

أندرو ميلر ليس الأول.. قائمة بـ أسماء المستقيلين من حكومة بايدن بسبب موقفها من حرب إسرائيل في غزة

أندرو ميلر
أندرو ميلر

أندرو ميلر.. تسببت استقالة أندرو ميلر نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإسرائيلية الفلسطينية من منصبه، حالة من الصدمة لدي الحكومة الأمريكية حيث أضافت استقالته حلقة جديدة في سلسلة الاستقالات التي ضربترالإدارة الأمريكية على خلفية موقفها من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وستكون استقالة أنرو ميلر التي وصلت إلى مكتب وزير الخارجية أنتوني بلينكن، سارية في 30 يونيو الجاري، وكان أندرو ميلر يعتزم الاستقالة منذ فترة على خلفية موقف الإدارة الأمريكية من حرب غزة.

أسباب استقالة أندرو ميلر

وفيما يتعلق بأسباب استقالة أندرو ميلر الذي يعد المسؤول الأهم في متابعة القضية الفلسطينية، فإنها تتعلق بموقف الإدارة الأمريكية من الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح وإخفاقها في معالجة موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتعنت.

وطالب أندرو ميلر بتحول ملموس في موقف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وسعى لاعتدال السياسات من داخل الحكومة.

وقدّم ميلر أسبابًا عائلية مبررًا خروجه من منصبه وتقديم استقالته، حتى لا يتسبب في إحراج للخارجية الأمريكية.

وتشهد الولايات المتحدة الأمريكية انقسامات كبيرة تجاه مواقف الإدارة الأمريكية ودعمها لإسرائيل في حربه في غزة.

قائمة بـ أسماء المستقيلين من حكومة بايدن

ويستعرض "الموجز" خلال السطور التالية قائمة بأسماء المسئولين الأمريكيين الذين استقالوا من الإدارة الأمريكية بسبب الحرب في غزة.

وفي أواخر مايو الماضي، استقال ألكسندر سميث، أحد المقاولين لدى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو إس إيه آي دي)، وذلك بعد أن قام بإعداد عرض تقديمي حول وفيات الأمهات والأطفال بين الفلسطينيين.

كما أرسلت مسؤولة وزارة الخارجية من مكتب السكان واللاجئين والهجرة، ستايسي غيلبرت، رسالة بالبريد الإلكتروني إلى زملائها توضح فيها أنها ستغادر بسبب تقرير رسمي للوزارة بأن إسرائيل لم تعرقل الغذاء أو المساعدات الأخرى إلى غزة.

وفي 8 مايو الماضي، استقالت لِيلي غرينبرغ، وهي مسؤولة يهودية شغلت منصب مساعد خاص لرئيس الأركان بوزارة الداخلية الأمريكية، احتجاجًا على دعم إسرائيل.

وفي 26 أبريل الماضي ، أعلنت المتحدثة الناطقة بالعربية باسم وزارة الخارجية الأميركية هالة غريط استقالتها؛ اعتراضًا على سياسة واشنطن تجاه الحرب على غزة.

كما أعلنت أنيل شيلين من مكتب حقوق الإنسان بوزارة الخارجية استقالتها، كما استقال المسؤول بوزارة الخارجية جوش بول في أكتوبر الماضي.

واستقال طارق حبش، المسؤول الكبير في وزارة التعليم الأمريكية، وهو أمريكي من أصل فلسطيني، من منصبه في يناير الماضي.

اقرأ أيضًا

اتفقا على رفض تهجير الفلسطينيين.. الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الأمريكي (صور)

موجة نزوح غير مسبوقة.. رفح في معارك شرسة بين عناصر المقاومة وقوات الاحتلال

nawy