الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 يوليو 2024 06:36 صـ 19 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار
مادلين طبر تستأنف تصوير مسلسل «سيما ماجي» وتدخل فيلم ”اسم مؤقت” سعر الدولار اليوم الخميس 25-7-2024 بيع وشراء وزارة التربية والتعليم : تعلن عن إجراءات تلقي طلبات التقدم للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بالمدارس بنظام الدمج وزارة التربية والتعليم تعلق علي تحديد موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024 رشوان توفيق: زوجتي عاشت معايا على الحلوه والمرة وكنت بعاتبها على صبرها معايا محافظ المنوفية يصدر قرارا بالنزول بتنسيق القبول بالثانوي العام إلى 239 حورية فرغلي تكشف لأول مرة مفاجآت عن مشاركتها مع رانيا يوسف وسر رفض فكرة التبني وزارة التربية والتعليم تصدر تنبيهات مهمة بشأن اختبارات التقدم لـ مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2025 تشكيل الأهلي المتوقع ضد المصري في الدوري موعد مباراة المنتخب الأولمبى ضد أوزباكستان والقنوات الناقلة مصر تتعادل سلبيا مع الدومنيكان في افتتاح مشوارها بـ أولمبياد باريس 2024 أولمبياد باريس 2024: تعادل سلبي بين مصر و الدومنيكان بعد 60 دقيقة

في ذكرى رحيله.. سبب ضرب نبيلة عبيد ليوسف داود وماذا حدث عند إلقاؤه خطبة الجمعة؟

يوسف داوود
يوسف داوود

تصادف اليوم ذكرى وفاة الفنان يوسف داوود المعروف بصوته الغليظ المميز الذي يمكن تمييزه بسهولة، لدرجة أنه وصف بـ"مهندس الكوميديا" نظراً لأسلوبه الفريد في الكوميديا.

ميلاد يوسف داود

اسمه يوسف جرجس صليب، واشتهر بـ"يوسف داوود"، هو من مواليد عام 1938، بدأ مشواره الفني في عام 1985، بالرغم من دراسته للهندسة الكهربائية وتخرجه عام 1960 وعمله في هذا المجال لأكثر من 25 عامًا، إلا أن شغفه بالفن دفعه لترك الهندسة والتفرغ للتمثيل، فقد التحق بقسم الدراسات الحرة في معهد التمثيل.

رحلة يوسف داود الفنية

شارك يوسف داوود في 40 فيلمًا، بدأها بدور صغير في فيلم "ملف في الآداب"، ثم قدم بعده أفلام مثل: "زوج تحت الطلب"، "كابوريا"، "حنفي الأبهة"، "الملك لله"، "بطل من ورق"، "زكي شان"، "النمر والأنثى"، "الذل"، "سمك لبن تمر هندي"، "سمارة الأمير"، "اللقاء الدامي"، "الفضيحة"، "لولاكي"، و"أمير الظلام"، وغيرها من الأعمال.

كما قدم أكثر من 186 عملًا بين المسرح والسينما والتليفزيون، أول مشاركته المسرحية كانت في مسرحية "زقاق المدق"، وشارك في العديد من الأعمال السينمائية مع عادل إمام، مثل: "كراكون في الشارع"، "أمير الظلام"، "حنفي الأبهة"، "الإرهاب والكباب"، "عمارة يعقوبيان"، "مرجان أحمد مرجان". كما قدم معه أيضًا مسرحية "الواد سيد الشغال" التي ظلت تعرض لأربع سنوات.

خلال مشواره الفني، قدم العديد من الأعمال الدرامية المميزة، منها: "أنا وأنت وبابا في المشمش"، "حكايات زوج معاصر"، "جحا المصري"، "أين قلبي"، "شط إسكندرية"، "يوميات ونيس"، "عائلة مجنونة جدا"، "عبودة ماركة مسجلة"، "ابن الأرندلي"، "عصابة بابا وماما"، "الدش والمش"، و"كسبنا القضية".

قدمه المخرج محمد خان بشكل جديد في عام 2007 من خلال فيلم "في شقة مصر الجديدة"، حيث لعب دور العجوز المُحب المنتظر لكلمة من حبيبته مُدرّسة الموسيقى "تهاني"، ويعتبر مشهده في فيلم "عسل أسود" من أكثر المشاهد المؤثرة في مسيرته الفنية، رغم ظهوره في دور غير معتاد.

كانت آخر أعماله السينمائية فيلم "الرجل الغامض بسلامته" مع هاني رمزي، ومسلسل كارتوني بعنوان "شغل عفاريت" مع حمادة هلال ومنة شلبي.

إشادة فؤاد المهندس بـ يوسف داود


في إحدى لقاءاته مع الإعلامية صفاء أبو السعود، كشف يوسف داوود أن فؤاد المهندس قال له ذات مرة "أنت عبقري"، مما جعله يشعر كأنه يطير في منطاد ويحلق في السماء، قائلاً:" كون قمة كبيرة مثل العظيم فؤاد المهندس يقولي انت عبقري كان شيئًا عظيمًا بالنسبة لي".

كان يوسف داوود متزوجًا من السيدة مارجريت، ورزق منها بولد وبنت، كما حصل خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز، منها جائزة المركز الكاثوليكي للسينما، التي حصل عليها قبل أقل من شهر من وفاته عن مجمل أعماله، وكانت هذه آخر جائزة حصل عليها.

وفاة يوسف داود

وفي الأيام الأخيرة له، تدهورت حالته الصحية، ولم تستطع معدته تقبل أي نوع من الطعام أو الدواء، فاعتمد الأطباء على وضع المحاليل الوريدية له، وفي يوم 24 يونيو 2012، رحل يوسف داوود عن عالمنا بعد صراع طويل مع مرض تليف الكبد، وتم تشييع جنازته في الكنيسة المرقسية، ونُقل جثمانه لمكان ميلاده في الإسكندرية، تاركاً وراءه إرثاً فنياً كبيراً في المسرح والسينما والتلفزيون.

أبرز المواقف التي تعرض لها في حياته

ومن المواقف التي تعرض لها في حياته، أنه تعرض للعقاب أثناء خدمته العسكرية، بسبب أن زملاؤه طلبوا منه أن يقوم بإلقاء خطبة الجمعة ولم يكونوا يعرفوا أنه مسيحي، فقام بذلك نظرًا لثقافته الواسعة ومعرفته بتعاليم الدين الإسلامي، ولكنه تعرض بعدها لعقاب شديد من قائده بعد اكتشاف الأمر.

وهناك موقف آخر تعرض له، خلال تصوير فيلم "سمارة الأمير" الذي عرض عام 1992، وقامت ببطولته نبيلة عبيد، محمود حميدة، أثناء التصوير، ضاعت حقيبة كانت تحتوي على 10 باروكات لنبيلة عبيد كانت سوف تستخدمهم في مشاهد الفيلم، مما أدى إلى تعطل التصوير لمدة 10 أيام حتى العثور على الحقيبة، وعندما استئنف التصوير، تعطل مرة أخرى عندما أصيب يوسف داوود بجرح في رأسه بسبب اندماج نبيلة عبيد في أحد المشاهد التي كانت تضربه خلالها بالكرباج، مما تسبب في قلقها عليه وتعطل التصوير حتى شفاء جراحه.

اقرأ أيضًا:

حكايات مأسوية في حياة مهندس الضحك يوسف داوود

المخرج مارتن سكورسيزي يتسبب في تصدر يوسف داوود محركات البحث.. اعرف الحكاية

موضوعات متعلقة

nawy