الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 13 يوليو 2024 10:32 صـ 7 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

احذر.. في هذه الحالات يكون التكييف خطيرا

في هذه الحالات يكون التكييف خطيراً
في هذه الحالات يكون التكييف خطيراً

مع الإفراط في استخدام وتشغيل المكيفات داخل المنازل خلال فصل الصيف والموجات الحارة، تزداد نسبة التعرض للمخاطر، حيث توجد عدة حالات يمكن أن يكون فيها استخدام التكييف خطيرًا وتستدعي الحذر الشديد، وهي كالتالي:

1. تسرب غاز الفريون: إذا حدث تسرب في غاز الفريون المستخدم في بعض أنظمة التبريد والتكييف، فقد يتسبب ذلك في تسمم خطير للجهاز التنفسي، وقد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

2. انخفاض درجة الحرارة بشكل مفاجئ: إذا كانت الفروقات الحرارية كبيرة بين الخارج والداخل، فإن التبريد السريع قد يؤدي إلى صدمة حرارية، خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو لكبار السن.

3. استخدام التكييف لفترات طويلة دون تهوية جيدة: يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة في أماكن مكيفة دون توفر تهوية جيدة إلى تراكم الروائح الضارة وزيادة تعرض الأشخاص للأمراض التنفسية.

4. استخدام التكييف في ظروف تنظيف غير مناسبة: عند تراكم الأتربة والأوساخ داخل وحدة التكييف، يمكن أن ينتج عنها نمو بكتيريا وعفن، مما يؤثر على جودة الهواء المنبعث من التكييف ويزيد من خطر الإصابة بالتهابات تنفسية.

5. استخدام التكييف بشكل مفرط في أماكن مغلقة صغيرة: قد يؤدي استخدام التكييف بكثافة في أماكن صغيرة غير مهواة إلى انخفاض مستوى الأوكسجين وزيادة مستوى ثاني أكسيد الكربون، مما يؤثر على جودة الهواء ويسبب ارتفاع درجة حرارة الجو المحيط بالأجهزة.

بالتالي، يجب دائمًا مراعاة الاحتياطات اللازمة عند استخدام أنظمة التبريد والتكييف، مثل الصيانة الدورية والتهوية الجيدة، لتجنب المخاطر الصحية والسلامة العامة.

اقرأ أيضاً: لخفض الفاتورة.. تعرف على نصائح جهاز تنظيم الكهرباء عند التكييف

nawy