الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 10 يونيو 2024 04:53 مـ 4 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

هيئة أبوظبي تتناول حكاية ”شابان من ذوي الاحتياجات الخاصة” بمعرضها الدولى

تعقد "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" حلقة نقاشية لكتابين يحكيان قصة نجاح شابين إماراتيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال الدورة الثالثة والعشرين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب.
وتأتي هذه المبادرة بالتعاون بين الهيئة ودار كُتّاب للنشر في إطار مبادراتها المجتمعية الداعمة للمبدعين من كل فئات المجتمع بهدف إلقاء الضوء على المبدعين الجدد في الإمارات من جهة، وفي نفس الوقت تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من الاندماج في المجتمع بصورة طبيعية. ومن المقرر أن تطلق الهيئة كتاب "للحياة مذاق آخر" للشاعر والإعلامي محمد الغفلي، الذي يعاني من إعاقة بصرية، وكتاب "ألوان الحياة" للرسامة زينب عبدالحميد الطنيجي التي تعاني من مرض اضطراب التوحد، الأربعاء 24 أبريل/نيسان، حيث سيتواجد الكاتبان للحديث عن تجربتهما في الحياة والكتابة من خلال ندوة يستضيفهما الإعلامي جمال الشحي صاحب دار نشر كتّاب، يلي ذلك حفل لتوقيع كتابيهما. كما سيتم توزيع 500 نسخة من الكتابين على الحضور والفعاليات المجتمعية المختصة وذات الصلة.
وقال خالد هادي، مدير قطاع التسويق والاتصال في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: "قد تكون هذه أولى المبادرات المجتمعية التي تقدمها الهيئة الجديدة بعد اندماجها، وهي مؤشر على تبلور رؤية المؤسسة فيما يخص خدمة المجتمع، والتي تشمل كل المبدعين الإماراتيين بمن فيهم الفئات التي قد لم تجد فرصتها بالاهتمام والظهور مثل ذوي الاحتياجات الخاصة. ويقدم الكاتبان قصصاً ملهمة، وهذه دعوة لغيرهم من المبدعين الذين يجدون صعوبات في الوصول إلى قنوات تنشر إبداعهم وتدعمهم للمضي قدما والتواصل معنا".
حيث يسرد محمد الغفلي في كتابه "للحياة مذاق آخر" جزءا من سيرته الذاتية في تحديه للإعاقة البصرية التي لم تعجزه بقدر ما فتحت له تجربة فريدة ليكون مبدعاً دون الخوف من كف بصره، فهو صحفي ومذيع في الإذاعة وشاعر وممثل مسرحي أيضا. وكشف الكتاب تجربة أسرته في التعامل مع إعاقة ثلاثة من الأبناء بصريا، حيث لعبت الأم دورا رئيسيا في حصولهم على حقوقهم في التعليم والرعاية الصحية والعمل مثلهم مثل الأسوياء. كما يحكي الغفلي عن قصة حبه وزواجه من فتاة كفيفة رغم تحفظ أهليهما.
أما زينب الطنيجي، فهي في العشرين من عمرها وتمكنت من كسر طوق التوحد بالرسم، بعد أن وجدت ضالتها في أفلام الكرتون التي تعتمد على الخيال الخلاق، فراحت تخلق كائناتها الخاصة في سلسلة رسوم قصصية. تروي زينب في الكتاب عن عدم قدرتها على التواصل مع الآخرين لأسباب كانت غامضة عليها، ومن جهة أخرى تلقي الضوء على دور أمها في تشجيعها للخروج من هذا الأسر بالاعتماد على ذاتها والعمل، فهي تؤدى الآن بعض الأعمال المكتبية البسيطة لكنها تأمل في أن تنضم إلى قسم التسويق الذي قد يفتح لها آفاقا إبداعية أكبر.
من جهته اعتبر جمال الشحي الخطوة داعمة للدار التي تعنى بنشر مؤلفات الكتاب الإماراتيين، وقال: "الكتابان الجديدان لهما بعد إنساني وثقافي، حيث يسجل كاتبان إماراتيان لأول مرة تجربتهما مع الإعاقة في كتاب توثيقي، وهي خطوة ندعمها في الدار كوننا في المقام الأول نركز على نشر مؤلفات الكتاب الشباب، وأيضا نفتح نافذة جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة للتشجيع ولعب دورهم الطبيعي في المجتمع".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy