الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:53 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

توقعات باستئناف المفاوضات بين ”إسرائيل” والسلطة الفلسطينية في شهر يونيو المقبل

أكد مصدر سياسي إسرائيلي مطلع على تفاصيل المحادثات الإسرائيلية الأمريكية، أمس الخميس، "إنه من المتوقع أن تستأنف المفاوضات بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية في شهر يونيو المقبل على ضوء المحادثات والجهود المكثفة التي أجراها وزير الخارجية الأمريكية "جون كيري".
وأفادت صحيفة يديعوت أحرنوت عن المصدر الرفيع قوله "أن "إسرائيل" عرضت على الولايات المتحدة لائحة بالخطوات التي تستطيع القيام بها، بما في ذلك تجميد أو إبطاء البناء الاستيطاني خارج الكتل الاستيطانية المقامة على أراضي الضفة الغربية".
وأضاف المصدر "ننتظر الآن رد الطرف الفلسطيني ليعبر عن موقفه وعن جاهزيته"، مشيراً إلى أن التوجه هو تجديد المحادثات في الفترة القريبة.
وأشارت الصحيفة إلى قيام السلطة الفلسطينية بإبلاغ "إسرائيل" باستعدادها لتجديد المفاوضات الاقتصادية، مشيرةً إلى أنه منذ انتخاب بنيامين نتنياهو لرئاسة الحكومة السابقة كانت السلطة الفلسطينية تتجنب إجراء مفاوضات اقتصادية بدافع الخوف من أن يتحول "السلام الاقتصادي" إلى بديل عن "السلام السياسي" الذي يفترض أن يقود إلى دولة مستقلة.
واعتبرت الصحيفة أن الموافقة الفلسطينية تشكل علامة على تقارب آخر بين الطرفين، وعلى تصميم الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري على تجديد عملية السلام في أسرع وقت.
ومن المتوقع أن يصل كيري إلى المنطقة مرة أخرى بعد أسبوعين للاجتماع مع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، لافتة إلى أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً على السلطة الفلسطينية وعلى الدول العربية للعودة إلى طاولة المفاوضات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.