الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:35 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

المخابرات الأمريكية تساعد قطر في توصيل السلاح للمعارضة السورية

قال معارضون سوريون إن قطر التي أخذت زمام المبادرة في تسليح المعارضة السورية تنسق مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) وشددت الرقابة على تدفق الأسلحة حتى تبقى بعيدة عن أيدي مقاتلين إسلاميين لهم صلة بالقاعدة.
وفي حين تبحث بريطانيا وفرنسا رفع حظر فرضه الاتحاد الأوروبي على تسليح المعارضين الذين يقاتلون الرئيس بشار الأسد تشعر دول غربية بالقلق بشأن ضمان عدم وصول هذه الأسلحة إلى أيدي جماعات مثل جبهة النصرة التي بايعت القاعدة والتي تعتبرها واشنطن منظمة إرهابية.
ويقول مقاتلون من المعارضة في سوريا إنه في الشهور القليلة الماضية أصبح نظام توزيع الأسلحة أكثر مركزية حيث يتم تسليم الأسلحة من خلال القيادة العامة للائتلاف الوطني بقيادة اللواء سليم إدريس الذي انشق وانضم إلى المعارضة وهو من الشخصيات المفضلة لدى واشنطن.
وقال العديد من قادة المعارضة إن قطر ترسل في الأغلب أسلحة إلى المعارضين الذين يعملون في شمال سوريا بينما ترسل السعودية أسلحة إلى مقاتلين يعملون في الجنوب.
وقال قائد في شمال سوريا "القطريون الآن يعملون من خلال الائتلاف بشأن المساعدات والقضايا الإنسانية ومن خلال القيادة العسكرية بشأن القضايا العسكرية."
وأضاف "قبل تشكيل الائتلاف كانوا يتعاملون من خلال مكاتب اتصال وتشكيلات عسكرية ومدنية أخرى."
وتم تقييد شحنات الأسلحة إلى مقاتلي المعارضة السورية في العام الماضي عندما عبرت واشنطن عن قلقها من أن الأسلحة تسقط في أيدي جماعات مثل جبهة النصرة.
وقال مسئول أمني قطري كبير إنه تم الآن استئناف الشحنات القطرية بقيود أكثر صرامة تمارس من قصر أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بالتشاور مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.
وقال المسئول القطري "توجد غرفة عمليات في الديوان الأميري بها ممثلون من كل وزارة يجلسون في الغرفة ويقررون حجم الأموال التي ستخصص للمساعدات السورية."
وأضاف "تجري مشاورات كثيرة مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وهم يساعدون قطر في شراء الأسلحة ونقلها إلى سوريا لكن كمستشارين فقط." وامتنعت وكالة المخابرات الأمريكية عن التعليق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.