الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:43 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزارة الرياضة تشارك في مؤتمر برلين لمناقشة التحديات التي تواجه الرياضة

في إطار الاستراتيجية العامة لوزارة الرياضة في تعزيز وتعميق العلاقات الدولية تشارك المهندسة آيات عبدالمعطي مساعد وزير الرياضة والدكتور أسامة غنيم رئيس الإدارة المركزية للطب الرياضي في المؤتمر الخامس لوزراء الرياضة (MINEPS V) في برلين خلال الفترة من 28 إلى 30 مايو، والتي تنظمه حكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية من خلال وزارة الداخلية الاتحادية بالتعاون مع منظمة اليونسكو والدعم المقدم من قبل المجلس الدولي لعلوم الرياضة والتربية والبدنية.
ويعد هذا المؤتمر المنتدى الأول من نوعه الذي يجمع وزراء الرياضة معا وكبار مسئولي الحكومة من جميع أنحاء العالم وذلك من أجل مناقشة التحديات التي تواجه الرياضة اليوم. كما أنه فرصة فريدة للكشف عن السياسات العامة اللازمة من أجل تنمية الرياضة والتربية البدنية على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية.
وتعتمد فكرة هذا المؤتمر على نفس فكرة المؤتمرات السابقة التي عقدت في باريس عام 1978، وفي موسكو عام 1988، وفي بونتا ديل إستا عام 1999 و في أثينا عام 2004، حيث إن كلا من تلك المؤتمرات ساهم بشكل ملحوظ في صقل السياسات العامة من أجل تعزيز المساواة بين الجنسين في مجال الرياضة وتحسين رياضة المدارس والسعي من أجل تنفيذ الاتفاقية الدولية لليونسكو المتعلقة بمحاربة تعاطي المنشطات أثناء ممارسة الرياضة.
وتناول المؤتمر ثلاث موضوعات رئيسية كما هو مقرر من قبل لجنة اليونسكو الحكومية الدولية للتربية البدنية والرياضية.
وناقش الموضوع الأول قضية محاربة شغب الملاعب والمراهنات الغير قانونية إضافة إلى محاربة تعاطي المنشطات والفساد الرياضي وذلك بهدف تقوية الرياضة.
و الموضوع الثاني فكرة ممارسة الرياضة كحق أساسي للجميع، ومن خلال ذلك الموضوع حيث تم مناقشة اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق ذوي الإعاقة ، ذلك بالإضافة إلى مناقشة ضرورة تعزيز مشاركة المرأة والفتاة في / من خلال جميع الرياضات.
أما بالنسبة للموضوع الثالث، فتناول قضية تعزيز الاستثمار في مجال الرياضة وبرامج التربية البدنية وذلك من أجل تحسين كفاءة التربية البدنية ودارسة المعايير الخاصة بالأحداث الرياضية الضخمة والتي تضمن تحقيق تأثير أكثر إيجابية واستدامة على مستوى السكان المحليين.
والجدير بالذكر إن مؤتمر (MINEPS V) يعتبر فرصة جيدة من أجل مشاركة الخبرات وتنمية الاستراتيجيات المشتركة التي تساعد على غرس احترام القيم المتعلقة بالرياضة – مثل التسامح واللعب العادل وروح الفريق والمشاركة، حيث إن تلك القيم ضرورية لكي تحقق الرياضة دورها كعنصر أساسي لتحقيق الترابط الاجتماعي والتنمية الشاملة، وذلك لأهميتهما من أجل تعزيز التضامن والتفاهم المشترك في الرياضة بين الأجيال وعلى مستوى جميع الثقافات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.