الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:01 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

صحافة بلدنا : الإسلاميون يكتسحون المرحلة الثالثة والوفد يتقدم على الكتلة.. وإسرائيل ترفع ميزانية الجيش 4 مرات ”سرا” بعد ثورة 25 يناير‎

اهتمت صحافة بلدنا بإعلان النتائج النهائية لانتخابات برلمان الثورة اليوم حيث أكدت المؤشرات النهائية لفرز الأصوات فوز 6 مرشحين فقط علي المقاعد الفردية حصدها حزب الحرية والعدالة الإخوانى بينما تجري جولة الإعادة علي 44 مقعداً بين 88 مرشحاً بينهم 30 مرشحاً للإخوان و27 للنور السلفي و31 مستقلاً.. وخرجت الأحزاب صفر اليدين من جولة الإعادة التي ستجري يومي 10 و11 يناير الجاري.
المصرى اليوم
رصدت جريدة المصرى اليوم خبر حول ما شهدته أمس الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، أول احتفال بعيد الميلاد المجيد بعد ثورة 25 يناير وترأس البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، قداس العيد، وسط حضور كبير لرموز القوى السياسية والأحزاب ومرشحي الرئاسة وأعضاء المجلس العسكري.
وألقى البابا عظة هنأ فيها المصريين بالعيد وبدء العام الجديد الذي قال إنه «جاء وسط أجواء صعبة يقول فيها الناس: مصر إلى أين؟»، وأجاب عن التساؤل قائلاً :«قطعاً إلى الخير، لا بلون من التفاؤل، بل الإيمان بتدخل الله، الذي يحب المصريين، كل الأمور سوف تؤول إلى الخير والبركة».
ومن ابرز عناوينها :
· الإسلاميون يكتسحون المرحلة الثالثة .. والوفد يتقدم على الكتلة
· خطة الثوار ل"25 يناير " : مؤتمرات فى المناطق الشعبية .. ومسيرات ل"القصاص وتطهير القضاء"
· واشنطن : "الإخوان" قدمت لنا ضمانات باحترام معاهدة السلام .. والجماعة : لم يحدث
· إسرائيل ترفع ميزانية الجيش 4 مرات "سرا" بعد ثورة 25 يناير
· "القرضاوى" : مصر ستتقدم مع الإسلاميين .. ويجب احتضان الأقباط
· "الكنيسة" و"العسكرى" و"الإخوان" يحتفلون بعيد الميلاد
· سحب 22 مليون متر أرض من شركات سياحية "غير ملتزمة" وإعادة تسعيرها يوفر 132 مليون دولار
· "الترابي" : السودان سيشهد ثورة"قريبا جدا"
· علاء عبد الفتاح : المحاكمات العسكرية للمدنيين من أسباب استمرار الثورة
· مشادات كلامية فى "عمر مكرم" بسبب ترحيب خطيب المسجد ب"موسى" . والرافضون : لن نرحب بالفلول
اليوم السابع
اهتم جريدة اليوم السابع للإعلان الذى قام به الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي عن بدء الجامعات فى إقامة نصب تذكاري بها للشهداء من الطلاب فى ثورة 25يناير وما تلاها من أحداث ويوضع عليه صورهم وأسماؤهم وذلك بالنسبة للجامعات التى ليس بها نصب تذكاري.
وأشار الوزير فى البيان الرسمي الصادر عن المجلس الأعلى للجامعات صباح أمس الى قيام وزارة التعليم العالي بإعداد كتاب تذكاري عن هؤلاء الشهداء من الطلاب وسيتم وضعه على موقع الوزارة ويوزع على الجمعيات بالإضافة الى تكريم شهداء الثورة من الطلاب بالجامعات من خلال منحهم شهادات تكريم على ما قدموه للوطن من تضحيات.
فيما أكد شباب الثورة على ضرورة إقامة نصب تذكاري لشهداء ثورة 25 يناير تكريما لهم وهو ما طالبوا به منذ تولى المجلس العسكرى إدارة شؤون البلاد على حد قولهم .
ومن ابرز العناوين التى تناولتها اليوم السابع:
· مفاجأة .. وثائق فى قضية مبارك تكشف وجود تسجيلات مع ضابط المخابرات ناصر كمال
· "الوفد" يحصد 18 مقعدا والغول إعادة بقنا وقبطي يواجه النور بالمنيا
· وفدان من "الحرية والعدالة" ومكتب الإرشاد فى احتفالات الميلاد
· مظاهرات للسلفيين تطالب بالقصاص ل"سيد بلال"
· إسرائيل: احترام معاهدة السلام شرط استمرار المساعدات الأمريكية لمصر
· 6 ابريل تبدأ الحشد ب"25 يناير" من بولاق الدكرور
· محلب : "100" يوم للانتهاء من ترميم "المجمع العلمى
· رئيس وادي دجلة: النادي يضم منتقيات بين أعضائه
· العربي: مشعل اقنع الأسد بالتوقيع على البروتوكول
الوفد
كما كشفت جريدة الوفد عن دراسة حديثة لمعهد التخطيط القومى أن حجم المخلفات الزراعية فى مصر التى تضر البيئة تصل إلي 35 مليون طن سنويا، منها حوالي 23 مليون طن مخلفات نباتية، يستفاد من حوالي 11 مليون طن منها ويفقد 12 مليون طن.
ويصل حجم المخلفات الحيوانية 12 مليون طن سنويا يستفاد من حوالي 3 ملايين طن منها، ويفقد 9 ملايين طن، أي إن الفاقد من المخلفات الزراعية بنوعيها يصل إلي 21 مليون طن سنويا لا يتم التخلص منها بطريقة آمنة، مما يؤدي إلي تلوث البيئة الزراعية وإلي أضرار صحية للمواطنين وإلي إهدار مبلغ قد يصل إلي حوالي 4.6 مليار جنيه سنويا إذا تم تدوير هذه المخلفات.
وأشارت الدراسة التى أعدتها الدكتورة ولاء إسماعيل الباحثة فى مصلحة الرقابة الصناعية وناقشها خبراء معهد التخطيط القومى إلى أن ما يعاد تدويره لا يتجاوز12% فقط من هذه الكمية بنيما يتم التخلص من ملايين الأطنان الأخرى إما بحرقها أو بإلقائها في الترع والمصارف.
وجاءت عناوين الموضوعات بجريدة الوفد كالتالي:
· 35 صندوقا من الاحراز تكشف عن 10 منظمات تلقت تمويلا لزعزعة الأمن
· الوفد يستحوذ منفردا على المركز الثالث بفارق كبير عن الكتلة
· "العليا للانتخابات " تعلن اليوم نتائج انتخابات الجولة الثالثة
· طرد "شفيق " من مؤتمر إمبابة .. "وتوبيخ" سافي رفض الترحيب ب"عمرو موسى"فى "عمر مكرم"
· هاآرتس : تناقش فى تصريحات الإخوان حول معاهدة السلام
· "بريتش أمريكان" تتهم شركة وزير النقل السابق باحتكار سوق التبغ
· "الزراعة" ترفع سعر توريد القصب الى 335 جنيها .. والقطن 1200 جنيه
· د: حمدي السيد: "الإخوان" لن يحلوا مشاكلنا حتى لو صلوا 24 ساعة .ز فالسماء لا تمطر ذهبا ولا فضة
الشروق
وفى جريدة جاء خبر حول " اتهام جماعة الإخوان المسلمين في سوريا النظام الحاكم "بافتعال" التفجير الذي أودى بحياة 25 شخصا على الأقل في حي الميدان القديم في دمشق اليوم الجمعة وطالبت بتحقيق دولي وعربي في هذا الهجوم
وقالت الجماعة في بيان وصلت الى وكالة فرانس برس نسخة منه انه "انفجار جديد مفتعل يشير بزمانه ومكانه ونتائجه بوضوح وجلاء إلى هوية مرتكبيه"ورأت أن "النظام وأجهزته وعصاباته وشبيحته هم وحدهم المستفيدون من التفجير وهم وحدهم المالكون لأدواته وهم وحدهم القادرون عليه"، مؤكدة أنها "تستنكر الجريمة البشعة وتدين مرتكبيها". وأضافت أن "مسلسل القتل سيستمر في سوريا بكل أدواته وسيستمر النظام السوري في الاختباء وراء تنظيم القاعدة والإرهابيين والمندسين ليستدر تأييد العالم وليؤكد نظريته في المؤامرة لبعثة الجامعة العربية ما لم يجد النظام السوري من يردعه ويحاسبه على جرائمه".
وبعدما أكدت أنها "تحمل النظام وأجهزته وعصاباته المسؤولية الكاملة عن الجريمة وتداعياتها وتوظيفاتها"، طالبت الجماعة "بتحقيق دولي وتحقيق عربي في وقائع هذا التفجير". وأدى الهجوم الانتحاري الى سقوط 25 قتيلا على الأقل و46 جريحا معظمهم من المدنيين
ومن عناوين الأخبار التى ركزت عليها جريدة الشروق:
· نبيل العربي مرشح رئاسي على مائدة "شورى الإخوان"
· "الشروق" تنشر التعديلات الجديدة لقانون الأزهر
· قتل مبارك وصلبه .. جائز
· ليلة هروب شفيق من إمبابة شعارها" عايزين رئيس من أهل العقول مش من الفلول
· تمكين عمران من أداء الامتحانات
· صندوق النقد ينفى وضع شروط لتمويل قرض مصر
· برهامى للإخوان: توبوا الى الله
· تحريات أمنية: هاني عزيز متورط فى "أحداث ماسبيرو"

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.