الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:14 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

مؤتمر ”الرعاية الصحية المتنقلة” يعقد لأول مرة في معرض الصحة العربي 2012

إدراكا للأهمية المتزايدة للنشاطات الصحية المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط، سيلتقي الخبراء الدوليون في مجال تكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية في دبي، وذلك في مؤتمر "الرعاية الصحية المتنقلة" m+Health الذي يقام يوم 24 ينايرالجاري 2012 وتدعمه "دو" كشريك المعرفة الحصري، وذلك كجزء من معرض ومؤتمر الصحة العربي المزمع انعقاده خلال الفترة من 23 إلى 26 يناير 2012 في دبي. وسيقدم هذا المؤتمر مجموعة مبتكرة وعملية من تطبيقات الخدمات الصحية المتنقلة، وستشمل طرقاً لنماذج الأعمال السريرية المستدامة، إضافة إلى الرؤى الحكومية والتنظيمية للمستقبل في هذه المنطقة.
وكانت شركة Flagship Projects التي تقوم بتطوير التطبيقات المحمولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد أجرت بحوثاً تبين من خلالها بوضوح أن دولة الإمارات استحوذت على 60 في المئة من أعمال التطبيقات المحمولة للهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط على الرغم من قلة عدد السكان نسبياً، ومن المتوقع لهذا التوجه أن يزداد، خاصة وأن المنطقة حالياً تستحوذ على هاتف واحد من كل 12 هاتف ذكي يباع في العالم، وفق ما أظهرته الأبحاث التي أجرتها شركةHS Screen Digest Research.
وقال فريد فريدوني الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في دويعاني قطاع الصحة في المنطقة من أعباء كبيرة تتمثل في إرتفاع الكلف التشغيلية وندرة الكفاءات ومحدودية القدرة الاستيعابية للمؤسسات الصحية، ومن هنا تأتي أهمية تكنولوجيا الخدمات الصحية عبر الهاتف المتحرك التي تتيح للطواقم الطبية إمكانية تقديم العلاج ومتابعة الحالات وتبادل المعلومات مع المرضى عن بُعد". وأضاف:"لقد استثمرنا خبرتنا كمشغل اتصال عصري في توظيف تقنيات الاتصال الحديثة للارتقاء بالرعاية الصحية ومن أمثلة ذلك وحدات الاتصال بتكنولوجيا الجيل الثالث، ووحدات المتابعة الطبية عن بعد، والحواسيب اللوحية وحلول الهواتف الذكية".
وقال سايمون بيج العضو المنتدب لشؤون العلوم الحياتية في شركة "إنفورما إكزيبيشينز "يوجد في جميع أنحاء المنطقة عبئاً هائلاً بالفعل على أنظمة الرعاية الصحية بسبب ارتفاع التكاليف وشح الموارد وتدني القدرة. ومن شأن التكنولوجيا الصحية المتنقلة أن تمكن المهن الطبية من إدارة شؤون العديد من المرضى عن بعد، إضافة إلى رصد أوضاع الصحية في الوقت الحقيقي، وتبادل المعلومات الإحصائية الحيوية بين جهة تقديم الرعاية الصحية من جهة والمريض من جهة أخرى. وبدأت التقنيات في الظهور بالفعل، والتي ستعمل على تحسين إنتاجية الأطباء والارتقاء بمستوى الرعاية الطبية التي يحصل عليها المرضى، ومن هذه التقنيات النقاط الساخنة المحمولة من الجيل
الرابع 4G والأجهزة اللاسلكية الطبية والمستخدمة في أغراض المراقبة وأجهزة الكمبيوتر اللوحية والهواتف الذكية
ووفق بحث أجرته مؤسستي "إس بي آي" SBI و "أو بيز ميديا" OBizMedia، فقد تبين أن 40 في المئة من الأطباء يستخدمون جهازاً رقمياً واحداً على الأقل في نقطة معينة من مراحل الرعاية، كما أن ما يتراوح من طبيبين إلى 5 أطباء يستخدمون الإنترنت خلال الاستشارات التي يقدمونها للمرضى، وغالباً ما تكون معظم هذه الأجهزة محمولة يدوياً. وفي نفس الوقت، يكون المرضى أكثر اطلاعاً بصورة متزايدة، ويقومون بالبحث عن أجوبة للمشاكل الصحية التي يعانون منها، وينعكس هذا على الزيادة المتوقعة في التطبيقات الصحية من خلال الهواتف الذكية. ووفق ما توصلت إليه مؤسسة "بيو ريسيرتش" PEW Research، فإن 10 في المئة من جميع مستخدمي الهواتف الذكية يستخدمون تطبيقاً صحياً واحداً على أجهزتهم، وبحلول العام 2015 سترتفع هذه النسبة لتصل إلى 33 في المئة ممن يستخدمون التطبيقات الصحية المحمولة.
وتوفر الرعاية الصحية المحمولة الفرص الكثيرة ليس فقط للأطباء، وإنما لشركات الأدوية أيضاً، خاصة تلك التي تستفيد بالفعل حالياً من هذا الاتجاه المتنامي مع وجود أكثر من 41 في المئة من مبادرات الرعاية الصحية الجديدة من شركات الأدوية تعتبر تطبيقات محمولة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.