الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:00 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عباس يؤكد انه لن يوافق على ضم غور الأردن لإسرائيل

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن قرار اللجنة الوزارية الإسرائيلية بضم منطقة الأغوار وفرض القانون الإسرائيلي عليها على غرار القدس الشرقية وهضبة الجولان المحتلتَين، هو "خط أحمر لا يمكن تجاوزه".
وقال عباس خلال استقباله للأسرى المحررين "أعلنت لجنة في الحكومة الإسرائيلية أنها قررت ضم غور الأردن.. إذا فعلوا ذلك ولن نسمح لهم، فلكل حادثة حديث"، مشددا على أن "هذه أرضنا وستبقى فلسطينية ويبلّغ الجميع أن هذا خط أحمر لا يمكن تجازوه".
وأوضح عباس "إننا ما زلنا ملتزمين بما تم الاتفاق عليه مع وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، في الاستمرار بالمفاوضات لمدة 9 شهور".
من جانبها انتقدت جامعة الدول العربية مصادقة اللجنة الوزارية الإسرائيلية على القانون.
وقال الأمين العام المساعد لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة محمد صبيح أن "هذا القانون يعد باطلا ولاغيا وجريمة ضد الإنسانية ويهدف إلى إفشال كل الجهود الأمريكية والدولية لتحقيق تسوية عادلة وشاملة في المنطقة".
وأضاف صبيح أن "ذلك يهدف أيضا إلى إفشال زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري هذا الأسبوع إلى المنطقة"، مؤكدا أن "هذا القرار يعد استفزازا المقصود منه تخريب مسيرة عملية السلام والمفاوضات الجارية برعاية أمريكية".
ولفت صبيح في الوقت ذاته إلى "أن الجامعة العربية تراقب بدقة منذ فترة تصرفات حكومة نتنياهو والإجراءات التي تأخذها حكومته على الأرض"، موضحا أنه "كلما حاولت الإدارة الأمريكية الاقتراب ولو بقدر بسيط من عملية سلام أو خطوة إلى الأمام تجد خطوات إسرائيلية عديدة للتخريب".
يذكر أن غور الأردن، احتلته إسرائيل في حرب يونيو 1967، وما زالت تسيطر عليه عسكريا وإداريا حيث مازالت تقوم بإعطاء الرخص لبناء المستوطات عليه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.