الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:31 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”اردوغان” يطرد صحفيا من بلاده لانتقاده بعض سياساته

قالت صحيفة تركية يوم الجمعة إن قرارا صدر بترحيل صحفي يعمل لحسابها لأنه انتقد رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان على موقع تويتر الأمر الذي يثير المخاوف بشأن حرية الإعلام بعد يوم من تشديد القيود على الإنترنت في البلاد.
وذكرت صحيفة زمان اليوم التركية أن الشرطة رافقت محرر موقعها الإلكتروني ماهر زينالوف (27 عاما) وهو من اذربيجان إلى طائرة في اسطنبول. والصحيفة مقربة من رجل الدين فتح الله كولن الذي يعيش في الولايات المتحدة وهو على خلاف شديد مع اردوغان يدور حول فضيحة فساد تهز الحكومة.
وقال اردوغان إن الفضيحة محاولة من جانب كولن الذي يتمتع بنفوذ كبير في الشرطة والقضاء للاطاحة به ورد بتسريح آلاف الضباط وأكثر من 200 ممثل للادعاء. وينفي كولن الاتهام.
وأضر الخلاف مع كولن حليفه السابق أردوغان قبل الانتخابات المحلية والرئاسية اللتين من المقرر أقامتهما هذا العام. واصبح ايلهان اشبيلن عضو البرلمان يوم الجمعة أحدث سياسي من نحو ستة ساسة يستقيل من حزب العدالة والتنمية.
وقال زينالوف بالهاتف من باكو عاصمة اذربيجان "تلقت جهة مرتبطة برئيس الوزراء معلومة سرية مفادها أنني أهنت مسؤولين كبارا وأبلغت وزارة الداخلية التي قررت ترحيلي" مضيفا أنه تقدم بطلب لتجديد تصريح العمل الخاص به الشهر الماضي لكنه رفض.
وذكر أنه سلم نفسه في مطار اسطنبول وطلب منه دفع غرامة قدرها 103 ليرات (46 دولارا) قبل اصطحابه إلى طائرة لمغادرة تركيا.
وقال مساعد لاردوغان إن مكتب رئيس الوزراء لم يصدر تعليمات بشأن زينالوف. وذكرت الخارجية التركية أنه لا معلومات لديها في هذا الصدد بينما لم يتسن الحصول على تعليق وزارة الداخلية.
وقال بولنت كينيس رئيس تحرير صحيفة زمان اليوم "هذا قرار استبدادي وتعسفي... لا نعتبره اعتداء على صحيفتنا بل هي محاولة لترويع كل الصحفيين الاجانب الذين يعملون في تركيا."
وأضاف أن زينالوف الذي كان فيما سبق من أقوى مؤيدي الحكومة بل أنه دافع عن حبس بعض الصحفيين سيواصل ممارسة عمله من باكو.
كان محامون عن اردوغان قد قدموا شكوى ضد زينالوف في ديسمبر كانون الأول بشأن تغريدتين على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي على الإنترنت قال فيهما إن رئيس الوزراء يتدخل في العملية القضائية من خلال سعيه لعرقلة إلقاء القبض على من يشتبه في انتمائهم لجماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة.
وقال محامو اردوغان في شكوى قدموها لمكتب المدعي العام في انقرة أن التغريدتين تمثلان "اعتداء مباشرا على شرف وسمعة اردوغان وحقوقه الشخصية."
ويقول مؤيدو اردوغان إن جهود تصوير الحكومة على أنها تسهل صعود القاعدة في الحرب الأهلية السورية من خلال عدم بذل جهد يذكر لمنع مرور الأسلحة والمقاتلين عبر الحدود جزء من الجهود التي يقودها كولن لاضعافه.
واتهمت صفحة على موقع تويتر لمؤيدي حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي له اردوغان الصحفي زينالوف بأنه تعمد ألا يمد تصريح العمل الخاص به حتى يتم ترحيله ليلعب دور الضحية.
وتواجه حكومة اردوغان انتقادات لاذعة من المعارضة والاتحاد الأوربي بعد أن وافق البرلمان على تشديد القيود على الإنترنت مما يتيح إغلاق الصفحات على الإنترنت خلال ساعات ويسمح للسلطات بتخزين سجل المواقع التي يزورها المستخدمون لمدة تصل إلى عامين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.