الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:29 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزارة الخارجية : استطعنا تغيير فكر الغرب اتجاه الإرهاب

صرحت وزارة الخارجية، اليوم الإثنين، بأنها تواصل جهودها واتصالاتها على كل المستويات لشرح حقيقة ما تشهده مصر من هجمة إرهابية قوية وأعمال عنف تهدد أمن البلاد.
وتقوم سفارات مصر بالخارج بالتواصل بشكل مستمر وفعال مع المسئولين وكل وسائل الإعلام الخارجية لتوضيح الحرب التى تخوضها أجهزة الدولة ضد الإرهاب وتحقيق الاستقرار.
وقال السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن التحول الهام بهذا الشأن جاء خلال زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي للولايات المتحدة.
وصدر تقرير الخارجية الأمريكية حول مكافحة الإرهاب عن العام 2013 يوم 30 أبريل 2014، وذلك بالتزامن مع الزيارة والذي سلم بأن مصر تخوض حربا ضد الإرهاب ليس فقط في سيناء وإنما في أرجاء مصر كلها.
وأشار التقرير إلي التنسيق الدقيق بين قطاع الأمن الوطني وجهاز المخابرات العامة والقوات المسلحة المصرية بما نتج عنه انخفاض في عدد الحوادث الإرهابية مع نهاية عام 2013، وأن الحكومة المصرية قامت في عام 2013 بحملة للقضاء على البؤر الإرهابية ومنع الجماعات المتطرفة من التخطيط والتحضير للهجمات الإرهابية، وأنها نجحت قي الحد من عمليات تهريب السلاح التي تتم عن طريق الأنفاق غير الشرعية في سيناء.
كما أشار التقرير إلي إدانة الولايات المتحدة الشديدة والكاملة للإرهاب وأنها تدعم مصر في حربها ضده من خلال الدعم الفني وفي مجال التدريب وتوفير المعدات والتجهيزات لدعم مصر في مكافحة الإرهاب الجاري.
وأشار المتحدث الرسمي إلى أن العنصر المشترك فى جميع لقاءات فهمى مع سوزان رايس ووزير الخارجية جون كيرى والدفاع تشاك هيجل وأعضاء الكونجرس هو التأكيد على إدانة أمريكا للإرهاب ووقوفها إلى جانب مصر فى الحرب التى تخوضها.
وشدد على ما نقله وزير الدفاع هيجل خلال لقائه بالوزير فهمي بأن العلاقات بين مصر وأمريكا هى علاقات استراتيجية لها شقين عسكري يتمثل فى التعاون القائم بين المؤسستين العسكريين والتى تتجسد فى برنامج المساعدات العسكرية الذي سيستمر، وشق أمنى يتعلق بالتعاون بينهما لمواجهة الإرهاب.
وأشار عبدالعاطى إلى تأكيد القيادتين الجمهورية والديمقراطية بلجنة العمليات الخارجية –التابعة للجنة الاعتمادات- بمجلس النواب الأمريكي بأن برنامج المساعدات سوف يستمر لدعم مصر في محاربة الإرهاب.
كما لفت إلى أن الوزارة تتحرك على المستوى العربى فى إطار متابعه تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، منوهًا بأن هناك تواصلًا مستمرًا للعمل على عقد الاجتماع المشترك لوزراء الداخلية والعدل العرب، وهناك آليات لعمل عدد من المنظمات الإقليمية والدولية في هذا الإطار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.