الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 06:27 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزارة النقل تتجمل : خطوط المترو الـ3 وفرت 5.5 مليار جنيه سنوياً

قالت دراسة لوزارة النقل إن خطوط مترو الأنفاق الثلاثة بالقاهرة وفّرت للاقتصاد القومي نحو 5.5 مليار جنيه سنويًا، وخففت المرور السطحي للأتوبيسات بما يعادل نحو 45 ألف أتوبيس في شوارع القاهرة الكبرى.
وأشارت الدراسة إلى أن الخط الأول «حلوان/ المرج» بلغت تكلفة إنشائه ملياري جنيه وينقل نحو مليوني راكب يوميًا بما يعادل 20 ألف أتوبيس تسير في شوارع القاهرة الكبرى يومياً، هذا بخلاف أنه يوفر للاقتصاد القومي نحو مليار و760 مليون جنيه سنويًا من الطاقة والوقت.
وأوضحت الدراسة أن الخط الثاني «شبرا الخيمة/ المنيب»، والذي بلغت تكاليف إنشائه نحو 9.7 مليار جنيه ينقل نحو مليون و900 ألف راكب يوميًا بما يعادل 19 ألف أتوبيس، هذا بخلاف أنه يوفر للاقتصاد القومي ما يعادل 975 مليون جنيه سنويًا في الطاقة والوقت.
ويعد الخط الثالث «إمبابة/ مطار القاهرة»، بحسب الدراسة، أكثر الخطوط وفرة للاقتصاد القومي بعد الانتهاء من المرحلتين الثالثة والرابعة، حيث سيوفر نحو مليارين و700 مليون جنيه، حيث أوضحت الدراسة أن المرحلتين الأولى والثانية تنقل نحو 600 ألف راكب بما يعادل 6 آلاف أتوبيس وبعد الانتهاء من جميع المراحل البالغ أطوالها 45 كيلومترًا سينقل نحو مليوني راكب بما يعادل 20 ألف أتوبيس.
وقال اللواء إسماعيل نجدي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن خطوط مترو الأنفاق هي «الأمل الوحيد لإنقاذ القاهرة الكبرى من أن تتحول إلى جراج»، موضحًا أنه «رغم التكلفة المرتفعة لعملية الإنشاء إلا أن المكاسب الاقتصادية من وراء مترو الأنفاق أضعاف تكلفة الإنشاء، حيث إنه يوفر في الطاقة والوقت بما يفيد الاقتصاد المصري ويحافظ على البيئة».
وأشار إلى أن وزارة النقل عازمة على تنفيذ بقية خطوط شبكة المترو، وأن الدكتور إبراهيم الدميري، وزير النقل، طلب سرعة البدء في تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث، بالإضافة إلى المرحلة الأولى من الخط الرابع «الملك الصالح/ أكتوبر» حتى تكتمل المرحلة الحالية من شبكة المترو لتخفيف الضغط المروري عن شوارع القاهرة الكبرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy