الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:40 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”أبو مازن” يوجه رسالة لـ ”نتنياهو” حول عملية السلام

قال مسؤول فلسطيني، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، سيوجه قريبا رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدد متطلبات الوصول إلى اتفاق سلام.
ونقلت وكالة يونايتد برس انترناشيونال، عن وزير الشؤون الخارجية في السلطة الفلسطينية، رياض المالكي،ان الرسالة هي رسالة شاملة ووصفية تقيم الأمور بشكل كامل منذ التوقيع على اتفاق أوسلو.ومن المقرر أن يجري تسليم رسالة إلى نتنياهو بعد عودة الأخير من الولايات المتحدة الأميركية.
وقال المالكي إن الرسالة الفلسطينية ستوضح أن هناك التزامات على الجانب الإسرائيلي بموجب الاتفاقيات الموقعة مع تذكير بهذه الالتزامات التي لم تنفذها إسرائيل، مع التوضيح بأن الطرف الوحيد الذي ينفذ ما عليه من التزامات هو الطرف الفلسطيني، وان ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية من انتهاكات يقوض قدرة السلطة الفلسطينية على القيام بدورها في نقل الشعب الفلسطيني من الاحتلال إلى الاستقلال.
وكان الرئيس الفلسطيني ابلغ اجتماع وزراء خارجية الدول العربية الشهر الماضي بنيته توجيه هذه الرسالة إلى الجانب الإسرائيلي وحصل على دعم العرب لهذه الخطوة.
وأشار المالكي إلى أن الرسالة ستؤكد على أن هناك مجموعة من الخطوات المطلوب من الجانب الإسرائيلي تنفيذها من اجل إعادة الأمور إلى نصابها مع تحديد لهذه الخطوات.
وأضاف المالكي أنه يجب على الجانب الإسرائيلي الرد على الرسالة بالاعتراف بما قام به من خروقات، وبالتالي تصحيحها أو رفضها، موضحا أن الفلسطينيين لا يتوقعون ردا مباشرا إسرائيليا على الرسالة، وإنما يتوقعون أن يقوم الجانب الإسرائيلي بتجاهلها أو العمل على التقليل من أهميتها، وقد يقوم بالرد عليها عبر تصريحات.
وأكد المالكي أنه سيتم وضع قادة العالم وخاصة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن في صورة هذه الرسالة، لكي يدركوا حقيقة الوضع القائم، وحتى يتفهموا انه في حال اضطرت القيادة للقيام بأية خطوات لحماية الوجود الفلسطيني وحل الدولتين فإن ذلك يأتي بعد استنفاد كل الوسائل مع الحكومة الإسرائيلية.
و قال المالكي إن القيادة الفلسطينية بانتظار رد الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي على الدعوة الفلسطينية لزيارة الأراضي الفلسطينية، ورؤية الأوضاع على طبيعتها والتي ستمهد لتقديم مشروع قرار جديد إلى مجلس الأمن ضد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.
واعتبر انه سيكون من الصعب على الولايات المتحدة استخدام حق النقض (الفيتو) بعد رؤية الأوضاع على حقيقتها على الأرض.
يذكر ان الولايات المتحدة كانت اقترحت هذه الزيارة ضمن حزمة خطوات أخرى في العام الماضي كبديل للتصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية قبل أن تتراجع عن هذا الاقتراح باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الفلسطيني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.