الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 13 يونيو 2024 11:00 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة سعودية: 90% من مرضى القلب يمكنهم الصيام

أكدت دراسة سعودية جديدة نتائج الدراسات السابقة التي تفيد بأن 90% من مرضى القلب يمكنهم الصيام، بحسب صحيفة المدينة السعودية.
هناك حالات من مرضى القلب لا يناسبهم الصيام منهم مرضى الجلطة الحديثة والمصابون بالذبحة القلبية غير المستقرَّة أُجريَت في الرياض دراسة على 982 مريضاً ممَّن يتناولون مميِّعات الدم، وتمت متابعتهم لمدَّة 4 سنوات، ومقارنة الصائمين منهم (602) ومن لم يصم (381)، فوُجِد أنَّ الصيامَ آمن لهؤلاء المرضى.
وأعاد الباحث دراسته على 300 مريض، وتابعهم لمدَّة 6 سنوات، فوجد النتائجَ نفسها مرجعاً السبب إلى وجود أنواع جديدة من أدوية القلب ذات المفعول الطويل، والتي يمكن تناولها مرَّة واحدة في اليوم فقط.
لكن هناك حالات من مرضى القلب لا يناسبهم الصيام، منهم مرضى الجلطة الحديثة والمصابون بالذبحة القلبية غير المستقرَّة، والمرضى الذين يحتاجون إلى علاج أثناء النهار عن طريق الفم أو الحقن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy