الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 08:46 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
محامي أسرة فريد الأطرش: غناء نانسي عجرم لأغنية ”أنا وأنت ولا حد تالتنا” غير قانوني بروح أفراح بدلا منه.. شبيه عمرو دياب يغني في لبنان نهائي الكونفدرالية: أحمد حمدي يحرز الهدف الأول للزمالك ضد نهضة بركان في الدقيقة 23 عاجل .. اغتيال الرئيس الإيرانى .. تليفزيون طهران يقطع الإرسال ويكشف سر سقوط المروحية تفاصيل مهرجان دراما رمضان في دورته الأولى خطة تخفيف الأحمال.. أسباب إضاءة لمبة التلاعب بعداد الكهرباء مسبوق الدفع مانشستر سيتي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بالفوز علي وست هام 3-1 بـ32 ألف .. أزمة طبقية تثيرها أسعار تذاكر حفل كاظم الساهر في مصر بعد غياب 13 عام مدير تعليم الجيزة: خصم 3 أيام من ملاحظين وحرمان 6 طلاب من امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 لو رايحة مصيف.. خطوات العناية بالجسم لتفادي الاسمرار كل ما تريد معرفته عن فيلم ”اللعب مع العيال” قبل عرضه في عيد الأضحي بث مباشر الزمالك و نهضة بركان الآن في نهائي الكونفدرالية الإفريقية

”التعليم” تحفظ ماء وجهها وتتواصل مع المتظلمين فى مسابقة الـ30 ألف معلم

- قدامى الخريجين طالبوا بعقود مؤقتة.. والوزير: "ممكن أتسجن"..
- محسن عبد العزيز: 70 ألف متظلم.. والغربية أكثر المحافظات تظلما
ما زالت تداعيات نتيجة مسابقة الـ30 ألف معلم مساعد تتوالى، فبعد أن تناولت "الموجز" في حلقة سابقة التزوير الذى طال النتيجة وتسبب في ظلم العديد من المتقدمين للمسابقة التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في عيد المعلم تعرض في هذه الحلقة بعضا من توابع الفساد والتزوير الذى طال النتيجة ،حيث حاولت وزارة التربية والتعليم إنقاذ ما يمكن إنقاذه من خلال فتح قنوات للتواصل مع المتظلمين لحل مشكلات المسابقة.
فى هذا السياق التقي المهندس إبراهيم محلب بائتلاف قدامى خريجي كليات التربية ومن يعادلها ، وذلك بناءا علي طلبهم لبحث مشكلات نتيجة مسابقة الـ30 ألف معلم مساعد، حيث أكدت هناء رزق عضو الائتلاف أنهم التقوا المهندس إبراهيم محلب بمقر هيئة الاستثمار.
وأشارت إلي أن الاجتماع بدأ بطلب "محلب" من الوفد تقديم مقترحاتهم لحل أزمة المسابقة ،موضحه أن الوفد تقدم بعدة اقتراحات من بينها تعيين قدامى الخريجين وعودة التكليف مرة أخري وفقا لنص قانون 59 الذى يسمح بشغل درجات وظيفية للموظفين غير الموجودين بالخدمة حتى عودتهم.
وأكملت رزق بـأن وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي أكد أن قانون 59 تم إلغاءه ،مشيرا إلي أن قانون الخدمة المدنية الجديد الذى ينص علي أن درجات الاختبار هى المعيار الأول في المسابقة لم يتم تفعيله حتى الآن .
وأضافت بأن الوفد تقدم باقتراح للعمل بعقود مؤقتة بالوزارة ،الأمر الذى رفضه الدكتور محب الرافعي وزير التعليم مشيرا إلي أنه لا يمكن توفير 150 ألف عقد ،موضحا أنه من الممكن أن "يُسجن" لو فعل ذلك – على حد قوله- .
وأشارت بأن "الرافعي" أكد لرئيس الوزراء أن الحل الأمثل هو تعيين قدامى الخريجين بالمدارس الخاصة بعد تقنين أوضاعهم ،ولكن الوفد أكد أن هذا الحل "كرتونى" ومروفض من الجميع لعدم قدرة الوزارة علي إلزام المدارس الخاصة بتعيين قدامي الخريجين الذين يتجاوز عددهم 150 ألف شخص.
وأشارت رزق بأن المتحدثة الإعلامية باسم الإئتلاف وجهت رسالة لوزير التعليم مفادها أنهم لن يعلموا أولادهم ،لأن الشهادة أصبحت بلا قيمة .
وعلى الصعيد ذاته.. أمر الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم بتشكيل لجنة برئاسة محسن عبد العزيز لحل مشكلات المسابقة حيث بدأ المعلمون في التواصل مع اللجنة لتصحيح بياناتهم وتقديم تظلمات وشكاوى .
ومن جانبه أكد السيد عبد القادر أحد متضرري مسابقة الـ30 ألف معلم مساعد أن عددا كبيرا من الشباب المرشحين لوظائف المسابقة
أكدوا علي وجود أخطاء في بياناتهم وأنهم ليسوا حاصلين علي مؤهلات "ماجستير ودكتوراه " ولكنهم حاصلون علي تقديرات مرتفعة إمتياز وجيد جدا، ودرجات اختبارهم عالية تتجاوز الـ80%.
وأوضح أن المتضررين أطلقوا "هاشتاج" علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعنوان "احنا مش مزورين إحنا مدرسين"، بالإضافة إلي مجموعة "لسنا حملة ماجستير أو دكتوراة ولا معاقين".
وأشار إلى أن المتضررين طالبوا بمقابلة المسئولين بوزارة التربية والتعليم لتوضيح موقفهم وأنهم لم يتعمدوا إطلاقا إدخال بيانات خاطئة أو مزيفة, ولم يتقدموا علي الإطلاق بأي شهادات مزورة.
من ناحية أخري أكد عدد من ممثلي قدامى الخريجين التربويين بمحافظة القليوبية أنهم عرضوا مذكرة علي محافظ القليوبية ،قالوا فيها أنهم تعرضوا للظلم بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي لمسابقة اختيار الـ30 ألف معلم وبعد اجتيازهم الاختبارات فؤجئوا بأنه يتم تطبيق العديد من المعايير التى لم يراعي فيها مبدأ الشفافية أو النزاهة، مشيرين إلي أن لهم أحقية في التعيين لأنهم من قدامى الخريجين، ولا يطبق عليهم قانون 155 لسنة 2007، حيث أنه لا يطبق بأثر رجعي، مشيرين إلي أنهم حصلوا علي المؤهل الجامعي قبل اصدار هذا القانون لذلك يطالبوا بأحقيتهم في التعيين .
وأوضحوا أنهم من قدامى الخريجين ومسئولون عن بيوت وأسر وأطفال ولم تتح لهم الفرصة منذ أكثر من 15 عام للحصول علي وظيفة مناسبة، بالرغم من توافرها نظرا للمحسوبية والرشاوى التى كانت سائدة قبل ثورة يناير .
وطالب المتضررون بجعل الأولوية لقدامي الخريجين حيث لا يعقل أن يشغل الوظيفة حديثو التخرج، في حين أنه يوجد من حصلوا علي المؤهل منذ أكثر من 15 سنة .
وشددوا علي ضرورة عدم قبول تسكين المغتربين من المحافظات الأخري ،حيث أن أبناء المحافظة يوجد بينهم جميع التخصصات المطلوبة في المديرية التعليمية للقليوبية .
وفى نفس الإطار التقى محسن عبد العزيز مدير عام المعلومات ورئيس الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات بوزارة التعليم عددا من المتظلمين لمعرفة مشكلاتهم.. كما قام بتصميم صفحة علي موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" للجنة الفنية لمشكلات المسابقة وأخري علي "تويتر" للتواصل مع المعلمين الشباب والرد علي استفساراتهم .
وأشار عبد العزيز إلي أنه عقب لقاءه بهم أرسل فاكس للمديريات التعليمية يقضي بفتح باب قبول الالتماس المقدم من المرشحين للأساسي ولديهم بيانات خاطئة .
وأكد عبد العزيز بأنه يوجد تظلمات ستغير من ترتيب المتقدمين للمسابقة من الأساسي إلي الإحتياطي والعكس، مضيفا أن بعض المديريات تلقت تظلمات تشكو الحالة الاجتماعية، وتطالب بإدراجها فى المسابقة، لافتا إلي أنه سيتم تطبيق معايير المفاضلة التى نص عليها القانون .
وأوضح أن كل التظلمات سيتم الرد عليها من قبل لجنة الفحص والترتيب والفرز بالوزارة، مشيرا إلي أنه يوجد بعض من تم تسكينهم خارج محافظاتهم ولم يتمكنوا من تسجيل الاستمارة الورقية لتحديد الرغبات وذلك نتيجة خطأ فى الرقم القومى، وطالبهم بضرورة التوجه إلى مركز التطوير التكنولوجى بالمديرية التابع لها المتظلم للحصول على الرقم السرى لتسجيل الاستمارة الإلكترونية، معتبرًا أن الذين لم يتمكنوا من تسجيل الاستمارة هم من عطلوا نتيجة التسكين.
ونوه عبد العزيز إلي أن عدد الإحصائيات المبدئية للمتظلمين من مسابقة الـ"30 ألف معلم" وصل إلى قرابة الـ70 ألف تظلم على مستوى الجمهورية.
وكشف عبد العزيز أن أكثر المحافظات التى تقدم فيها المتضررون بتظلمات هى محافظة الغربية بواقع 9 آلاف طلب تظلم.
وأوضح محسن عبد العزيز بأن اللجنة الفنية لفحص تظلمات مسابقة الـ30 ألف فرصة عمل تراعي عند فحص التظلمات والالتماسات ومصوغات عدة شروط منها اتفاق المؤهل للوظيفة المرشح لها وذلك من خلال شهادة المؤهل مدعمة بصورة ضوئية معتمدة من اللجنة المشكلة بالمديرية ومختومة بخاتم الشعار "صورة طبق الأصل" وكشوف ورقية
والكترونية، هذا إلي جانب التدقيق في المؤهل الأساسي، وأن التقدير التراكمي وليس التقدير للعام الأخير مع مراعاة أن التقدير المشار إليه في الترتيب المعلن هو تقدير المؤهل الدراسي وليس تقدير الدبلومة التربوية أو المؤهل الأعلى "ماجستير ــ دكتوراه "، ويتم تصنيف التظلمات لمعرفة تأثيرها علي الترتيب العام للمتقدمين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.