الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 02:53 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

محسن ممتاز ..قصة وزير التموين الذى درب رأفت الهجان 

محسن ممتاز ..اسم الشخصية المهمة بل والاهم فى تاريخ يوسف شعبان والتى لعبها فى مسلسل رأفت الهجان حيث كانت فكرة عمل  مسلسل يكرم العميل المصري ” رفعت الجمال ” والذي حمل اسم ” رأفت الهجان ” الذي استطاع اختراق المجتمع الإسرائيلي والحصول على معلومات هامة أفادت الجانب المصري في عدوان 56 وحرب أكتوبر 73 هامة جدا إلا أنها أيضا كرمت ضابط المخابرات الذي استطاع زرعه.     
وكانت شخصية الفنان يوسف شعبان في المسلسل هي ” محسن ممتاز ” الذي استطاع زرع رأفت الهجان بين اليهود ومساعدته في الهجرة إلى إسرائيل والتغلغل داخل المجتمع الإسرائيلي لشخصية حقيقية.
وكانت هذه الشخصية للواء عبد المحسن فائق أحد مؤسسي جهاز المخابرات المصري والذي استطاع زرع رفعت الهجان هناك وبعد أن خرج من الخدمة جرى تعيينه وكيلا لوزارة التموين المصرية.
واللواء عبد المحسن فائق من الضباط الأحرار الذين شاركوا في ثورة يوليو 1952 وبعدها انتقل للعمل بالمخابرات المصرية وكان وقتها وليدا ولا يزال أمامه الكثير كي ينهض شانه شان مخابرات الدول الاوروبية.
وجاء اختيار اسم ” محسن ممتاز ” ليكون تكريما وتخليدا للرجل فالاسم الأول مشتق من ” عبد المحسن ” والاسم الثاني ” ممتاز” مشتق من ” فائق ” ليكون اختيار الاسم بمثابة قصد وإصرار على تكريم الرجل الذي خدم مصر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.