الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:39 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وثيقةإسرائيلية تكشف قصة ”الجاسوس المصرى” الذى أبلغ تل أبيب بموعد حرب أكتوبر

أفصحت إسرائيل في الذكرى الـ41 لحرب أكتوبر، عن برقيات متبادلة بين أمريكا وإسرائيل في الأيام من 5 إلى7 أكتوبر عام 1973.
وكشفت تلك الوثائق عن استدعاء رئيس الموساد تسيفي زامير لاجتماع عاجل بلندن مع “العميل المصري أشرف مروان” بحسب وصف البرقية جرى يوم 5 أكتوبر، وخلال الاجتماع كشف مروان عن موعد الحرب وإجرائها في يوم 6 أكتوبر.
في الساعة 3:50 من صباح يوم 6 أكتوبر، تواصل المستشار العسكري “إسرائيل ليور” مع جولدا مائير رئيسة الوزراء الإسرائيلية ليخبرها أن رئيس الموساد عرف من أشرف مروان أن مصر وسوريا سيشنان حربًا هذا المساء. وبعد ذلك تقرير كامل من الموساد يقول: “إن مروان أعطى احتمالية للإسرائيليين بأن الحرب ستبدأ هذا اليوم بنسبة 99%، وأبقى 1% فقط تحسبًا لأن يغير السادات رأيه في اللحظات الأخيرة.”
وتفيد البرقيات أن هناك اجتماعات دبلوماسية طارئة جرت من الجانب الإسرائيلي، منذ الساعة 8:05 صباح 6 أكتوبر استقرت خلاله إسرائيل على عدم المبادرة بالهجوم على مصر أو سوريا، وفي حال إقدام البلدين على “خرق حالة وقف إطلاق النار، فإن رد إسرائيل سيكون قويا”، إعمالا بنصيحة وزير الخارجية الأمريكي هينري كيسنجر بألا تبدأ إسرائيل بإطلاق النار.
ولكن كما يبدو من الوثائق أن الهجمات الميدانية من الجانبين المصري والسوري كانت شديدة وأسرع من الجهود الدبلوماسية، إذ باغتت تاك الهجمات إسرائيل في الثانية عصرًا مما جعل الوضع في الجولان صعبًا وفي “سيناء سيسي” بحسب التقارير الاستخباراتية آنذاك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.