الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:26 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالصور ..نكشف فرق الإغتيالات التركية السرية التى يديرها اردوغان

يشهد عدد من المدن التركية ذات الغالبية الكردية في الجنوب، ظاهرة أمنية غريبة تثير قلقاً في أوساط المعارضة السياسية، مع ظهور مجموعة من قوات الأمن الخاصة تطلق على نفسها «أسد الله». والاسم غير رسمي عُرِفَ من خلال أشرطة فيديو على «يوتيوب»، تظهر فيها مجموعة من الملثّمين في زي رجال الأمن وهم يكبّرون ويطلقون صيحات بعبارات قومية متطرفة، كانت منتشرة في عهد حكم الانقلابيين العسكر بداية الثمانينات، ومن خلال عبارات كتبها هؤلاء الملثّمون على جدران في المدن التي دخلوها لقتال مسلّحي حزب العمال الكردستاني في سيلوان وشرناق ونصيبين، أهمها: «ولو سالت دماؤنا... النصر آتٍ من عند الله» و «كن تركياً وافتخر أو اصمت وأطِع». وفيما نفى الجيش التركي أي علاقة له بهذه المجموعة المجهولة التي صدمت كثراً بشعاراتها في بلد قائم على النظام العلماني، وحرص على إبعاد الجيش وأجهزة الأمن من التيارات الإسلامية، أصدرت مديرية الأمن في أنقرة بياناً دعا جميع رجال الأمن الى احترام حقوق الإنسان والابتعاد من «التصرفات التي تسيء إلى سمعة الأمن». ولم يحدّد البيان هوية تلك المجموعة أو إلى أي قسم تنتمي، ما دفع حزب الشعوب الديموقراطي الكردي الى تقديم استجوابٍ للحكومة حول هذه المجموعة، متسائلاً: «هل بدأ (تنظيم) داعش يتسلّل إلى أجهزة أمننا؟ وهل هذه القوات الخاصة تابعة لجهاز الأمن أم للرئيس رجب طيب أردوغان مباشرة»؟.
وظهرت تلك المجموعة للمرة الأولى، خلال التعامل مع عناصر من «الكردستاني» سعوا إلى تحويل بعض المدن التركية والأحياء ذات الغالبية الكردية إلى «سورية مصغرة» كما قالوا، من خلال الانتشار بين الأبنية والأحياء والاختباء في المدارس والجوامع، وإطلاق النار على رجال الأمن واستخدام القناصة بكثافة. ذلك كله دفع الحكومة إلى إعلان حظر تجوال في تلك الأحياء لأكثر من أسبوع، واستخدام السلاح الثقيل في التعامل مع هذه الظاهرة التي لم تألفها أجهزة الأمن في التعامل مع «الكردستاني» سابقاً.
في المقابل، شَكَت صحف إسلامية من توسيع دائرة «اصطياد» الموالين للداعية المعارض فتح الله غولن في أجهزة الأمن، لتشمل جماعات أخرى دينية تعترض على سياسات الحكومة. وأوقف الأمن التركي في أحدث عملياته ضد جماعة غولن، 17 شرطياً وضابط أمن سابقاً متّهمين بالانتماء الى الجماعة، مع وجود أوامر باعتقال 27 في عملية دهم واسعة شملت محافظات، وركزت على اسطنبول.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.