الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:22 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف ” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : الوزارة تتحمل مسئولية تسريب الامتحانات .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف

بالصور .. ندوة حول ”الإرهاب الإلكترونى المخاطر والمواجهة الأمنية” بأكاديمية الشرطة

تحت رعاية السيد مجدى عبدالغفار وزير الداخلية بدأت فعاليات الندوة العلمية ( الإرهاب الإلكترونى- المخاطر ... والمواجهة الأمنية) بأكاديمية الشرطة "مركز بحوث الشرطة"، وذلك بالتعاون والتنسيق مع قطاع الإعلام والعلاقات بوزارة الداخلية وبعض الوزارات والجامعات المصرية والهيئات القومية والمراكز البحثية المعنية.تتناول فعاليات الندوة العديد من المحاور العلمية والتى تناقش ( الإرهاب الإلكترونى.. إرهاب المستقبل، المخاطر الأمنية للإرهاب الإلكترونى، التجارب الدولية فى مواجهة الإرهاب الإلكترونى، دور "المؤسسات الحكومية، غير الحكومية ، المجتمع المدنى" فى مواجهة الإرهاب الإلكترونى تهدف الندوة إلى إبراز مخاطر الإرهاب الإلكترونى ووضع إستراتيجية فاعلة للمواجهة الأمنية لهذا النوع من الإرهاب، من خلال جلستى عمل :-
الأولـى : بعنوان (المخاطر الأمنية للإرهاب الإلكترونى ودور المؤسسات الحكومية فى مواجهتها) .
الثانية : بعنوان (إستراتيجيات مواجهة الإرهاب الإلكترونى "التجارب الدولية – دور المجتمع المدنى والمؤسسات غير الحكومية ") يتم خلالهما عرض أوراق العمل المقدمة من الجهات المعنية بموضوع الندوة، بهدف الوصول إلى توصيات يمكن بلورتها فى إستراتيجيات أمنية لمواجهة الإرهاب الإلكترونى.حيث أكد اللواء عمرو الأعصر، مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، أن الإرهاب الإلكترونى أصبح أحد أخطر الجرائم التى ترتكب من خلال شبكة الإنترنت، خاصة بعد أن استطاع الإنترنت اختراق جميع الحدود الدولية، وهو ما يهدد الأمن القومى لجميع دول العالم.وقال الأعصر إن الإرهاب الإلكترونى يختص دون غيره من أنواع الإرهاب بالطريقة العصرية المتمثلة فى استخدام الموارد المعلوماتية والوسائل الإلكترونية التى جلبتها حضارة التقنية فى عصر المعلومات لنشر الخوف والرعب بين الأشخاص والدول والشعوب المختلفة، والإخلال بالنظام العام والأمن المعلوماتى وزعزعة الطمأنينة وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وهو ما جعل الأنظمة الإلكترونية والبنية التحتية المعلوماتية هدفا فى حد ذاته للعناصر الإرهابية، وهو ما دفع أكاديمية الشرطة إلى تدريس محتوى علمى ونظرى عن الأمن الإلكترونى لطلبة كلية الشرطة، وكذلك تدريس دبلوم مكافحة الجرائم الإلكترونية بكلية الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة.
جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لندوة "الإرهاب الإلكترونى.. المخاطر.. والمواجهة الأمنية"، والتى عقدت اليوم بمركز بحوث الشرطة بأكاديمية الشرطة بالتنسيق مع قطاع الإعلام والعلاقات بالوزارة، بحضور اللواء على عبد المولى، مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الشئون القانونية رئيس المجلس الأعلى لهيئة الشرطة، نيابة عن اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية،واللواء عمرو شاكر مدير الإدارة العامة للإعلام والعلاقاتبالأنابة عن اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام والعلاقات، واللواء هانى عبد اللطيف، مساعد وزير الداخلية رئيس كلية التدريب والتنمية، واللواء دكتور محمد عشماوى، مدير مركز بحوث الشرطة، واللواء أيمن حلمى، مدير فرع الإعلام بالوزارة، والعميد أيهاب السعيد مدير أدارة الأنتاج الأعلامى بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدنى والمنظمات غير الحكومية.
وأضاف الأعصر أن الندوة تستهدف إلقاء الضوء على مخاطر الإرهاب الإلكترونى ووضع استراتيجية فاعلة للمواجهة الأمنية له، مشيرا إلى أن الندوة تتناول خمسة محاور رئيسية، الأول الإرهاب الإلكترونى.. إرهاب المستقبل، والثانى المخاطر الأمنية للإرهاب الإلكترونى، والثالث يتناول تجارب الدول فى مواجهة الإرهاب الإلكترونى، والرابع دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدنى فى مواجهة الإرهاب الإلكترونى، فيما يتناول المحور الخامس محاور الاستراتيجية الأمنية المقترحة لمواجهة الإرهاب الإلكترونى.
وأكد مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة أن وزارة الداخلية والجهات المتصلة بمكافحة الإرهاب الإلكترونى تختص بالمواجهة الفاعلة للإرهاب الإلكترونى، مشيرا إلى أن هناك جهات أمنية تتابع ما يبث عبر شبكة الإنترنت للتوصل إلى الاستخدامات غير المشروعة لحماية الأمن القومى، وإجهاض المخططات الإرهابية التى تستغل الإنترنت، مشددا على أن هذه المتابعة ليست رقابة أو انتقاصا من الخصوصية، لأن الخصوصية تفرض على الشىء عدم سريته وعدم عموميته؛ حيث إنه إذا أصبح الشىء عاما، فلا ينطبق عليه لفظ الخصوصية، وبالتالى فلابد من وجود جهات تتابع ما يبث على مواقع التواصل الاجتماعى ومواقع الإنترنت؛ لفحص كل ما من شأنه تهديد الأمن القومى، واتخاذ الإجراءات القانونية لمواجهة ذلك التهديد.
ومن جانبه، قال اللواء دكتور محمد عشماوى، مدير مركز بحوث الشرطة، إن التطورات الإلكترونية المتسارعة منحت هامشا لجماعات التطرف والعنف بما قدمت لهم من فرص نشر واتصال لم تكن متاحة إلى جماعة أو تنظيم خارج عن القانون من قبل، كما مكنت قياداتها من الوصول بأفكارها الهدامة إلى الوصول لجماهير بشكل أوسع مما كانت عليه فى الماضى، مشيرا إلى أن ذلك ساهم فى تنفيذ العمليات الإرهابية، من خلال استخدام الوسائل التكنولوجية المتنوعة.
وأضاف عشماوي أن التنظيمات الإرهابية استطاعت الاستفادة من هذا التطور فى الاتصال عبر مواقع التواصل الاجتماعى، والتى أصبحت مصدرا رئيسيا للأفكار وصناعة الرأى وغرس القيم فى ظل انغماس نسبة مهمة من الأجيال الجديدة وسط هذه التقنيات وتبادل مضامين رسائل تحمل عنف دون رقيب، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن هناك حوادث إرهابية وقعت فى بعض البلدان نتيجة أعمال ارتكبها شباب متحمسون تلقوا التحريض الفكرى وتدربوا على طرق التنفيذ من خلال مواقع التطرف والتحريض المنتشرة عبر شبكة الإنترنت.
وأكد مدير مركز بحوث الشرطة أن الإرهاب الإلكترونى هو إرهاب المستقبل، وهو الخطر القادم على الدول؛ وذلك نظرا لتعدد أشكاله واتساع مجالاته، وهوما دفع دول العالم إلى استشعار خطره الداهم واستحداث أساليب متنوعة لمواجهته.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.