الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:32 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مرصد الإفتاء للإسلاموفوبيا يشيد بدعوة وزارة التعليم الأمريكية للتحذير من جرائم الكراهية ضد المسلمين

أشاد مرصد الإفتاء للإسلاموفوبيا بدعوة وزارة التعليم الأمريكية المؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية لأن تكون أكثر تيقظًا لحوادث التحرش والتمييز على أساس العرق أو الدين أو الجنسية، في رد على مشاعر الكراهية والعداء المتنامية ضدالمسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية، وفق ما نشره اليوم موقع صحيفة “واشنطن بوست”.
وأشار المرصد إلى أن الخطاب الذي وجهته وزارة التعليم إلى المؤسسات التعليمية يُركز على توفير مناخ ملائم للطلاب في ظل الظروف والحوادث التي تعيشها الولايات المتحدة الأمريكية من حوادث إرهابية تنسب زورًا للإسلام وجرائم كراهية ضدالمسلمين.
كما ثمن مرصد الإفتاء ما أوردته وزارة التعليم الأمريكية في خطابها إلى المؤسسات التعليمية من إجراءات يلزم اتباعها داخل تلك المؤسسات، وتأكيدها على ضرورة التنويه عن الاعتداءات الجسدية والإشارة إلى الطلاب الذين يحتاجون إلى حماية محتملةوخاصة “السوريين والمسلمين والعرب والسيخ واليهود والأفارقة”.
وتابع المرصد أن هذه الدعوة جاءت ردًّا على الاعتداءات ضد المسلمين بعد هجمات باريس وسان بيرناردينو بكاليفورنيا، وكذا عقب النقاش الحاد حول قبول اللاجئين السوريين، حيث رفض أكثر من ثلثي المحافظين الجمهوريين استقبال اللاجئينبولايتهم، بينما دعا المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب إلى منع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف المرصد أن الوزارة على حق في إشارتها إلى أن هذا النقاش العام قد ينتج عنه “ترويج للمعلومات الخاطئة” في المدارس، ما قد يؤدي إلى مضايقات قد “تهدد قدرات الطالب التعليمية وتقوض سلامته الجسدية والعاطفية، وتحرض على الأعمالالانتقامية، وتزيد من الخلافات بين الجاليات”.
وأشار المرصد إلى أن عددًا من التقارير قد أشارت مؤخرًا إلى ارتفاع حوادث التحرش والتمييز ضد الطلاب المسلمين في عام 2015، حيث أكدت دراسة حديثة أن 55 في المائة من الطلاب المسلمين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 11 و 18 سنة فيكاليفورنيا كانوا عرضة للتحرش في المدارس بسبب ديانتهم، كما أظهرت الدراسة أن 20 في المائة من هذه الحوادث ارتكبها مدرسون أو عاملون بإدارة المدرسة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.