الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:04 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الخارجية الروسية: لقاء مرتقب بين لافروف ودلاميني زوما لمناقشة الوضع في أفريقيا

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف
أكدت وزارة الخارجية الروسية أنه من المقرر أن يعقد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، محادثات في موسكو مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما، اليوم الأربعاء، لمناقشة الوضع في البقاع الساخنة في أفريقيا والمساعدة التي تقدمها روسيا للقارة.
وأضافت الخارجية الروسية، في بيان نشرته وكالة أنباء (تاس) الروسية، أن الجانبين "سيتبادلا الآراء خلال المحادثات حول مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالتعاون، في إطار التنسيق بين روسيا والاتحاد الإفريقي وكذلك القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".
وتابع البيان أن لافروف وزوما - التي وصلت إلى روسيا في زيارة عمل - سيناقشان على وجه الخصوص الوضع في مالي والكونغو والصومال وجنوب السودان، وستركز المحادثات على مكافحة الإرهاب الدولي والجريمة عبر الحدود.
وأوضح البيان أن القضايا المهمة تتمثل في المجالات الممكنة التي يمكن أن تقدم روسيا فيها مساعدة إضافية لأفريقيا، وتوفير الدعم في حل النزاعات بما في ذلك إمكانية تشكيل قوات لحفظ السلام من دول القارة.
يُذكر أنه في سبتمبر 2014، وقع لافروف ودلاميني زوما في أديس آبابا، مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية الروسية ولجنة الاتحاد الأفريقي تتعلق بآلية التشاورات السياسية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.