الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:37 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر مانشستر يونايتد وشيفيلد .. 30 دقيقة والتعادل السلبي سيد الموقف بين الفريقين سرى للغاية .. مصر تسترد الذهب من الخزائن والبنوك الأمريكية غادة إبراهيم: مستعدة أعمل دور رومانسي مع كريم عبد العزيز ولكن بدون قبلات أحمد جمال سعيد يعلن انفصاله عن زوجته ترقبوا انخفاض أسعار السلع وقريبا الأجهزة الكهربائية التموين .. تصرح بخفض تكلفة السلع رسالة خطيرة من دار الإفتاء لـ التجار بخصوص احتكار السلع الأساسية .. تفاصيل بعثة مازيمبي تصل القاهرة استعدادا لمواجهة الأهلي في نصف نهائي دوري الأبطال كيف تستعيد كارت شحن عداد الكهرباء بعد ضياعه؟.. بـ3 خطوات فقط تطبيق ذكاء اصطناعي يحتوي غضب النساء مقابل 6 دولارات شهريا تعرف علي شروط الأعذار المرضية قبل بدء امتحانات نهاية العام 2024 مِن أَرْض الفيْروز .. رِسالة وزير العمل بِمناسبة ذِكْرى تَحرِير سَيْناء بث مباشر مانشستر يونايتد وشيفيلد .. هويلوند و أنتوني يقودان مان يونايتد ضد شيفيلد بالدوري الإنجليزي

تعاون مصري هولندي أثمر عن علامة فارقة في الموسيقى المعاصرة المصرية

جانب لإحدي الحفلات
جانب لإحدي الحفلات
كان النصف الأول من عام 2016 مكللا ً لمجهود و محاولات الجمعية المصرية الأوروبية للموسيقى المعاصرة في العمل على تدعيم مشهد موسيقي معاصر يليق بمحطة فنية كبيرة مثل القاهرة، و قد تمكنت الجمعية من تقديم أعمال ألفت خصيصا ً للمناسبات المقامة في القاهرة و بتكليف من الجمعية حيث تخطى عدد التكليفات الجديدة ال 10 أعمال و كلهم تم عرضهم في عروض عالمية بالقاهرة. و قد عملت الجمعية على الترويج لهذه الأعمال في الخارج للمشاركة في مهرجانات عالمية و أولهم مهرجان جاودياموس للموسيقى المعاصرة في سبتمبر بهولندا و الذي سيشارك فيه الأنسمبل المصري المعاصر بقيادة الليتواني فيكنتاس بالتاكاس و يعد المهرجان هو أول محطة لعرض النتاج الفني للملتقى الدولي للتراث و الحداثة الذي أقيم في الفترة من الحادي عشر و حتى الرابع عشر من إبريل الماضي.
و قد بدأ الموسم الموسيقي لهذا العام بحفل البورترية الهولندي و قد عزف الأنسمبل المصري فيه أربع أعمال لمؤلفين هولنديين و هم: بارت دو فريز و مايكي ناس و فلبرت بولسنك و ميشيل فان دير آآ و كان الحفل بقيادة الهولندي العالمي إد سبينيارد و بمصاحبة صوليست الهارب الهولندية ميريام أوفرلاخ، و قد خرج الحفل بصورة مشرفة لذلك تشكر الجمعية تعاون القسم الثقافي بسفارة المملكة الهولندية في القاهرة و التي لطالما كانت داعم مستمر و هام للموسيقى المعاصرة و للجمعية.
تعاون مصري-هولندي أثمر عن علامة فارقة في الموسيقى المعاصرة المصرية
وقد تم استثمار نجاح الحفل الأول والثقة التي بنتها الجمعية بينها و بين الجمهور في حفل نجميات الذي اقيم في قصر المانسترلي في القالث من مارس بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية و سفارة المملكة الهولندية بالقاهرة و الصندوق العربي للفنون و الثقافة، و قد كان الحفل هو الأكثر ثراءاً و تنوعاً بين كل العروض التي قدمناها حيث كلفت الجمعية لفيف متميز من المؤلفين الموسيقيين المصريين بتأليف ستة أعمال معاصرة مستوحاه من أشعار الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، و بهذا خرج المؤلفين راجح داوود و عمرو عقبة و أحمد مدكور و محمد سعد باشا و حسن خان و شريف محي الدين بموسيقى معاصرة و أعمال تحمل معاني و مضامين من كلمات الفاجومي، و قد نجح الحفل في جذب جماهير كبيرة حيث قد كانت الحفلة ممتلئة عن آخرها بجمهور واعي و مثقف نفخر بحضوره الحفل. و من الجدير بالذكر أن نجميات هو أحد مشروعي "في الحاضر" الذي يحتفى فيه بقوة الكلمة و تأثيرها الإيجابي على المجتمع.
تجمع عالمي ناجح للمؤلفين المعاصرين بالقاهرة يمتد أثرة للسنين القادمة
عملت الجمعية على جلب 40 مؤلف موسيقي معاصر من ذوي الخبرات و الكوادر الشابة للمشاركة في فاعليات "الملتقى الدولي للتراث و الحداثة" الذي أقيم بالتعاون مع أيام القاهرة للموسيقى المعاصرة و قد استمر الملتقى لأربع أيام مكثفة و متواصلة من ورش العمل و المناقشات و المحاضرات و الريستال و الحفلات الموسيقية المختلفة، و قد جاءت فكرة الإعداد للملتقى في العام الماضي أثناء التحضير لحفل كابريس الذي أقيم خلال ثاني أيام المؤتمر هذا العام و قد تراءت لنا فكرة و أهمية المساهمة في وضع مصر على الخارطة العالمية للموسيقى المعاصرة بجعلها محطة هامة يجتمع فيها المؤلفين و الفنانين و العلماء، و قد أسعدنا حضور لفيف متميز من المؤلفين المعاصرين الشباب الذي قارب عددهم الخمسة و عشرون مؤلف ممن سيشكلون مستقبل الموسيقى المعاصرة في بلادهم و في العالم أجمع و قد حضر المؤلفين من أكثر من عشرون دولة من 4 قارات و قدموا أعمالهم و نظرتهم للموسيقى و تطويرها و انعكسوا على الثقافة المصرية مما سينتج عنه مؤلفات موسيقية ، و قد حاولنا تقديم موسيقيين مصريين و آلات مصرية و عربية و شرقية أصيلة من خلال استضافة عازفين متمكنين على القانون و العود و الناي و الربابة و الطبلة عملوا على تقديم الآلات في أُطر متنوعة أبرزت قدراتهم. و حرصنا أيضاً على أن نعرض الجانب الحديث و المعاصر للثقافة و الفن المصري من خلال حفل الفنان حسن خان.
حفل كابريس أبرز حفلات الملتقى الدولي
و في حفل كابريس السابق ذكره تم تقديم أعمال للمؤلفين الموسيقيين زيد جابري و أوسكار بيانكي و فلبرت بولسنك و كان العود هو نجم الحفل حيث تم تقديمه في إطار جديد، مبتكر و معاصر أدهش الحضور و كان الحفل أيضاً متضمناً أعمال عالمية تعزف في القاهرة لأول مرة مثل فلوكتوس للمؤلف الموسيقي زيد جابري و عمل لعودين للمؤلف الموسيقي أوسكار بيانكي و عمل فلبرت بولسنك للأنسمبل و الإيقاع. معربين عن الشكر لدور الجامعة الأميريكية الشريك الأساسي و الدائم طوال مشوار الجمعية الذي تم نكليله بالنجاح الساحق و لم يكن كل هذا ليتحقق بدون دعم الجامعة وتوفيرها لقاعاتها و مقراتها في التحرير و القاهرة الجديدة و تسخير عامليها لتسهيل مهمة الجمعية للخروج بهذه النتائج المشرفة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.