الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:39 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

إسحاق لفانون.. حكاية أكثر سفراء تل أبيب تعرضًا للإهانة فى مصر

إسحاق لفانون
إسحاق لفانون

تولى "لفانون" سفير إسرائيل في القاهرة فى الفترة من نوفمبر 2009 حتى ديسمبر 2011، وهو من يهود لبنان، وكانت تأمل إسرائيل أن ينجح في تخفيف التوتر الناشئ بين وزارتي الخارجية في البلدين على خلفية رفض القاهرة استقبال وزير الخارجية، أفيجدور ليبرمان، لتصريحاته الاستفزازية ضدها، وضد الرئيس الأسبق حسني مبارك.
ولد "لفانون" في لبنان لتاجر يهودي لبناني، وهو ابن الجاسوسة شولا كوهين كيشيك التي اعتقلت في لبنان عام 1961 بعد أن عملت لصالح المخابرات الإسرائيلية لمدة 15 عاماً بدأت عشية إقامة الدولة العبرية، ونشطت أساساً في هجرة اليهود من لبنان وسورية ودول عربية أخرى إلى إسرائيل، وفي حينه حكم عليها بالإعدام، ثم خفف الحكم للسجن سبع سنوات، وأطلق سراحها في إطار صفقة تبادل أسرى بعد حرب عام 1967، وسبقها أولادها بالهجرة سرًا إلى إسرائيل.
كان "ليفانون" دائم الشكوى من تجاهل المصريين له، ورفضهم التعامل معه، حتي أن أحد المواقع الإلكترونية الإسرائيلية نسبت إليه تصريحات وصف فيها الشعب المصري بغير الودود والكاره لإسرائيل.
من أبرز الأخطاء التي ارتكبها "ليفانون" هي الشكوى التي تقدم بها إلى وزارة الخارجية المصرية بشأن الحكم القضائي الذي صدر في حق كارمن واينشتاين، رئيسة الطائفة اليهودية، وهو الحكم الذي قضى بسجنها عقابًا لها على تحرير عقود مزورة لأحد رجال الأعمال، ادعت فيها واينشتاين امتلاك أراض، وعقارات ليست تابعه لها، وأثارت هذه الشكوى غضب الخارجية المصرية، حيث طلب منه وزير الخارجية وقتها أحمد أبو الغيط، حسبما نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت، ضروره الحذر عند الحديث عن قضايا تتعلق بأحكام القضاء، الأمر الذي دفع بليفنون إلى الاعتذار.
كان "ليفانون" أكثر السفراء الإسرائيليين تعرضا للإهانة، حيث شهد اندلاع ثورة 25 يناير، واقتحام مئات المصريين السفارة في فترة توليه سفارة إسرائيل، وبعثرة أوراقها في الشارع، واضطر لمغادرة مصر هو وعائلته، وأعضاء من السفارة الإسرائيلية، بعد أن اقتحم المتظاهرون السفارة.
وقبل هذا تعرض السفير "ليفانون" لمحاولة طرد من مطعم شهير في منطقة المعادي في القاهرة 22 يونيه 2010 عندما فوجئ مدير المطعم الشهير بأربعة أشخاص تبدو عليهم الملامح الأوروبية يجلسون على طاولة في المطعم، وحولهم نحو ستة حراس، ما أثار انتباه جميع رواد المطعم، وعندما استفسر من أحد أفراد الحراسة عن شخصية الضيف أوضح له أنه السفير الإسرائيلي في القاهرة، فطلب من رئيس طاقم الحراسة إبلاغ السفير بأن يُغادر حالاً منعاً للإحراج، وكان بصحبة "ليفانون" زوجته، وصديقتها، وزوجها، وثار السفير الإسرائيلي، ورفض المغادرة، فأبدى العاملون، والرواد استعدادهم لإلقائه بالقوة خارج المطعم، فقام "ليفانون" باستدعاء شرطة النجدة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.