الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:31 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل اجتماع وزيرة التعاون ومدير مكتب الصندوق الدولى للتنمية الزراعية

وزيرة التعاون الدولى
وزيرة التعاون الدولى
بحثت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، والدكتور حنفى عبد الحق، مدير مكتب الصندوق الدولى للتنمية الزراعية "الإيفاد" بالقاهرة، وبعثة من الصندوق، التعاون المستقبلى للصندوق في دعم قطاع الزراعة، وذلك بحضور الدكتور شهاب مرزبان مساعد الوزيرة واللواء أحمد رزق، مستشار الوزيرة لشئون المشروعات القومية.
وخلال الاجتماع تم الإطلاع على نتيجة بعثة الإيفاد الأولى لمشروع "الاستثمارات الزراعية وتحسين سبل المعيشة SAIL"، والذي يهدف لتحسين مستوى المعيشة والإنتاج الزراعي وتطوير البنية التحتية واستخدام الطاقة البديلة والطاقة الشمسية.
وتبلغ تكلفته الكلية 83.8 مليون دولار أمريكي ويتم تمويله بمبلغ 63.200 مليون دولار أمريكي، ويتميز هذا المشروع بتمويل ثلاث منح لا ترد من صندوق الإيفاد ومرفق البيئة العالمي وبرنامج توطين صغار المزارعين.
ومن جانبه، استعرض مدير الإيفاد بالقاهرة نتيجة زيارة بعثة الصندوق لمحافظة أسوان وهى إحدى المحافظات المستهدفة من محافظات الوجه القبلى والتي تعد إحدى مناطق مشروع SAIL وخاصة مناطق وادى الصعايدة ووادى النقرة وهى من المناطق أشد فقرا والتي تعاني نقصا شديدا في المياه والخدمات المعيشية.
وأشار إلى أن مشروعات الإيفاد تتميز بمنهج التنمية الريفية المتكاملة من خدمات تسويقية وتمويلية وزراعية وتدريب مهني ورعاية صحية ومدرسية، والتي سيتم تنفيذها في 30 قرية عبر هذا المشروع في شمال ووسط وجنوب مصر.
وأشادت وزيرة التعاون الدولى، بمشروع SAIL وعمل بعثة صندوق الإيفاد، مؤكدة ضرورة تعميم هذا النموذج والاستفادة منه في منطقة الحسنة بشمال سيناء، وكذلك منطقة شرق بورسعيد والوصول إلى تصور تكاملى لتنمية المنطقتين عن طريق عمل دراسة شاملة وجعلها نموذجا يحتذى وقصة نجاح لشركاء وزارة التعاون الدولى.
وأعربت سحر عن عزمها القيام بزيارات ميدانية لهذه المشروعات لإزالة أي معوقات ونقل قصص النجاح المختلفة لتعميمها والاستفادة من الدروس الحالية في المشروعات الجديدة.
ولفتت إلى ضرورة توثيق قصص نجاح المشروعات وترتيب زيارت ميدانية لهذه المشروعات لإزالة أي معوقات ونقل قصص النجاح المختلفة لتعميمها والاستفادة من الدروس الحالية في المشروعات الجديدة، وخاصة مشروع الإيفاد في غرب النوبارية والذي أدى إلى زيادة نسبة السكان في المنطقة من 20% إلى 100% وزيادة دخل الفرد إلى أربع مرات.
وأشارت إلى زيادة نسبة الصادرات إلى أوروبا، مما يؤكد على نجاح المشروع واستدامة الأعمال وإحداث تغيير فعلى مناطق عمل المشروع.
وفى الختام، أشادت بعثة الإيفاد بدور وزارة التعاون الدولى، مشيرة إلى أنه تم اختيار مصر كثاني دولة تقوم بتنفيذ تقنية السحب الإلكتروني للمشروعات وكان مشروع SAIL هو أول مشروع يتم تنفيذ فيه هذه الآلية، مما يساعد في سرعة تنفيذ المشروع.
وشددت البعثة على رضاها من ناحية جودة تنفيذ المشروع، ووعدت بتنفيذ مشروع التنمية المتكاملة الجديد في محافظة مرسي مطروح، والذي من المقرر البدء في تصميمه في مارس 2017.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.