الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:23 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بروتوكول تعاون بين وزارة الصناعة والجامعة البريطانية لخلق جيل متميز من الخريجين

وقع الدكتور محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية والدكتور أحمد حمزة رئيس الجامعة البريطانية بالقاهرة بروتوكول تعاون يهدف إلى خلق جيل متميز من الخريجين يلبي حاجة الصناعة في مختلف المجالات والتخصصات وربط الصناعة بالبحث العلمي وتوظيفه لحل مشاكل الصناعة وتطويرها والنهوض بها.
وقال الوزير أن هذا البروتوكول – والذي يستمر لمدة خمس سنوات - يسمح بإنشاء كرسى للصناعة بالجامعة البريطانية على أن يتولاه أحد علماء مصر البارزين من ذوي الخبرة بالصناعة من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية وتحقيق جودة الأداء وتعظيم المشاركة فى المؤتمرات العلمية الدولية والإقليمية والمحلية بالتعاون مع الوزارة. كما تقدم وزارة الصناعة المعونة الفنية للمركز التكنولوجى المتقدم الذى تعتزم الجامعة إنشائه لتصنيع قطع الغيار بالتعاون مع الشركات المصرية وبالتعاون مع المراكز التكنولوجية المتطورة التابعة للوزارة.
وأضاف الوزير أن هذا التعاون يساعد على توفير فرص التدريب الصيفى للطلاب وتنفيذ المشروعات فى الشركات والمصانع والهيئات التابعة للوزارة، بما يكسب الطلاب المهارات العملية التى تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل، كذلك يشمل الاتفاق التعاون بين الطرفين من أجل استغلال الورش والمعامل القائمة بالجامعة ودعمها بالمجسمات والمعدات والنماذج التى تحتاجها الصناعة الحديثة . كما تتيح الوزارة بموجب هذا الاتفاق البيانات والمواد العلمية والمعرفية للباحثين وطلاب الدراسات العليا، مما يعمل على تفعيل دور المراكز البحثية لدراسة مشكلات الصناعة وتقديم الحلول العلمية لها.
وأشار عيسى إلى أن الجامعة البريطانية تعد صرحاً تعليمياً واعداً في مصر حيث يمتلك القائمون عليها رؤية واضحة لتقديم خريج على مستوى أكاديمي متميز وفقاً لمعايير جودة التعليم في المملكة المتحدة بالإضافة إلى الخبرة العملية بالمصانع والشركات المصرية.
وأكد الدكتور أحمد حمزة رئيس الجامعة البريطانية في مصر على أهمية تطبيق البحث العلمى فى مجال الصناعة، من خلال تدعيم أنشطة المراكز البحثية بالجامعة، وتشجيع البحوث التطبيقية، والتأكيد على ضرورة وأهمية ربط الجانب الأكاديمى بالواقع العملى لتطوير الصناعات المختلفة بما يتماشى مع التكنولوجيا الملائمة لتلبية حاجات السوق المحلى وتدعيم القدرة التنافسية لمصر فى الأسواق الخارجية.
وقال أن المرحلة المقبلة تتطلب ضرورة ايجاد منظومة متكاملة لتطوير العملية التعليمية، والربط بين آفاق البحث العلمى المتميز والجاد وبين الصناعة، حتى يحقق البحث العلمى أهدافه ويسهم بدوره فى تحقيق نهضة صناعية تعمل على تحقيق التنمية الاقتصادية التى نسعى إليها جميعا لنتبوأ المكانة التى تليق بريادة مصر عربيا ودوليا.
شهد التوقيع الدكتور/ ليزلي كروكسفورد الرئيس الاكاديمي للجامعة البريطانية بالقاهرة والدكتور مصطفى جودة نائب رئيس الجامعة البريطانية والدكتور سيد عقل منسق البروتوكول والمهندسة حنان الحضري مقرر مراكز التكنولوجيا والابتكار والمهندس هشام وجدي المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة والدكتور محمود الشربيني مقرر مركز التدريب الصناعي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.