الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:17 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالوثائق ..المخابرات الأمريكية تعترف بالتجسس على المواطنين

تجسس
تجسس
كشفت وكالة الاستخبارات المركزية عن قواعد منقحة لجمع وتحليل وتخزين المعلومات عن المواطنين الأمريكيين، وذلك قبل ساعات فقط من أداء الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب اليمين .
ووفقا لما نشره موقع «ديلي ميل» البريطاني، فإن القواعد المخابراتية الجديدة واجهت قيودا فرضها المدعي العام الأمريكي تجبر وكالة الاستخبارات المركزية على التخلص من البيانات الشخصية للأمريكيين أنه يأتي عبر خلال تحقيقات في غضون خمس سنوات.
وقد تم إطلاق القواعد الجديدة، التي نشرت بالكامل للمرة الاولى يوم الاربعاء، وسط استمرار عدم الارتياح العام من سلطات المراقبة في الحكومة.
وأصبحت القضايا التي ترتبت على قرار مراقبة الأجهزة الحكومية للأمريكان، أشد إلحاحا في أعقاب الكشف عام 2013 من قبل مقاول الحكومة السابق إدوارد سنودن عن أن وكالة الأمن القومي (إن إس إيه) جمعت بيانات عن الملايين من الأمريكيين العاديين سرا.
ونشرت المبادئ التوجيهية خلال يومين قبل أداء الرئيس الجديد اليمين الدستورية و من المرجح ان يتم تغيير هذه المعلومات من قبل الإدارة الجديدة.
وقال «ترامب» إنه يفضل ان تكون الرقابة الحكومية أقوى، بما في ذلك مراقبة مساجد «معينة» في الولايات المتحدة.
ومنعت وكالة الاستخبارات المركزية إلى حد كبير جمع المعلومات داخل الولايات المتحدة أو عن مواطني الولايات المتحدة، ولكن أمر رئاسي صدر عام 1980 ينص على استثناءات منفصلة تحكمها الإجراءات المعتمدة من قبل مدير وكالة المخابرات المركزية والنائب العام.
وكانت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سي آي إيه»، قد شرعت مؤخرا، في تحميل ملايين الوثائق التي كانت سرية على مدى سنوات، على موقعها الإلكتروني.
وتعرض المخابرات الأمريكية، وثائق تم حفظها عقودا من الزمن، دون تعديلات كبرى، ما عدا حذف أسماء المصادر، وبات بوسع متصفحي الإترنت أن يصلوا إليها بسهولة.
ويرتقب أن تنشر «سي آي إيه»، اثني عشر مليون وثيقة، تضم مذكرات «استخباراتية» عرضت على رؤساء تعاقبوا على حكم الولايات المتحدة.
وتتطرق أغلب الوثائق المنشورة على الموقع، لنشاط الوكالة أيام الحرب الباردة، فضلا عن أحداث أخرى مثل حربي فييتنام وكوريا، وصولا إلى مشاكل معاصرة مثل ظاهرة الإرهاب.
وبحسب ما نقلت صحيفة «تلغراف» البريطانية، فإن الوثائق تشير إلى معلومات بشأن الأطباق الطائرة التي ما تزال لغزا محيرا، فضلا عن تجارب نفسية في إطار مشروع «ستار جيت» أجريت لاكتشاف إدراك الإنسان خارج الحواس التقليدية المعروفة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.