الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 07:37 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ننشر نص حديث مفتى الجمهورية عن ظاهرة الـ ”Single Mother”

شوقى علام
شوقى علام
قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية إنه يجب ألَّا نقبل بعض الأفكار الوافدة من بعض الثقافات، والتي أصبحت تهدد المجتمع مثل ظاهرة "Single Mother" أو "الأم العزباء" التي تنجب أبناء خارج إطار الزواج وهو أمر من الخطورة بمكان لأنها تزعزع الأمن المجتمعي، بل يجب أن يكون ذلك في ظل عقد شرعي يولد المسؤولية التي تحافظ على تماسك الأسرة وقوة المجتمع وبقاء النوع الإنساني.
وأشار المفتي إلى أن منظومة القيم الأسرية رسمها الشرع الشريف والقرآن والسنة النبوية المطهرة بكل أبعادها، وطبقها النبي تطبيقًا عمليًا يجب أن نسير عليه، خصوصا أن النموذج النبوي وما تعلمه منه الصحابة الكرام فيما يتعلق بالأسرة والتربية وتعامل الأزواج مع بعضهم هو النموذج الأمثل فقد كان صلوات الله وسلامه عليه يعيش زوجًا مثاليًا فيشارك في أعمال البيت مشاركة كاملة، وكان كثير الرفق بأمهات المؤمنين ولم يكن فظًا، وكان يكرم المرأة ولم يرد عنه أبدًا أنه ضرب يومًا زوجة من زوجاته أو أهانها.
وأضاف: أنَّ المفاهيم الوافدة إلينا والتي تتصادم مع الدين والأعراف المستقرة في مجتمعاتنا العربية هي مصدر خطر على المجتمع والمفهوم المستقر عليه للأسرة في الشريعة الإسلامية وكافة الأديان السماوية، مشيرًا إلى أن الشرائع والأديان السماوية جاءت لتحقق وتحفظ وتضبط المقاصد العليا والكلية التي لا يستقيم أي مجتمع إلا بها، ومنها حفظ النسل والنفس والدين والعقل والمال، وكل ذلك لن يتم إلا من خلال الأسرة في الإطار الصحيح الذي ينحصر في نمط محدد وهو الزواج الشرعي بعقد، وهو الأمر المستقر عليه في كافة الشرائع. وشدد المفتى على أن التشريع الإسلامي يجرم ويحرم أي علاقة خارج نطاق الزواج الشرعي بشروطه، مهما كان اسمها، مشيرًا إلى أن ملك اليمين انتهى تمامًا الآن في عصرنا الحديث، فأصبحت العلاقة الصحيحة محصورة في الزواج.
وأوضح أن الزواج عقد جليل له مقومات تحدد العلاقة بين الزوجين، حتى إن الله سبحانه وتعالى وصفه في القرآن الكريم بأنه ميثاقًا غليظًا، لذلك أحاطه الشرع الشريف بضوابط كثيرة من شهود وولي وإشهار وغيرها، وهذا دليل على عظم قدره، وإظهار وتعظيم هذا العقد إكراما للمرأة وصونا لحقوقها، لافتًا إلى أن تلك الأنماط الوافدة إلينا والتي تخالف الدين والعرف لها آثارها السلبية الخطيرة على المجتمعات فضلًا عن عمرها الزمني القصير كما أنها تؤثر على النسل وبالتالي تؤدي إلى شيخوخة المجتمعات.
وأضاف أن مثل هذه الظواهر لابد وأن تعالج بمزيد من الوعي ودفعها بالدراسات المتأنية التي تبين فسادها وآثارها المدمرة للمجتمعات.
ودعا إلى أنه يجب الانتقاء والتنقية عند التعامل مع الثقافات الوافدة فلا نغرق فيها بشكل كامل، ولا نرفضها بشكل قاطع، بل يجب أن نختار منها ما يتوافق مع شريعتنا وثقافتنا.
وأشار إلى أن هناك محاولات عديدة يراد بها تدمير المعنى الحقيقي للأسرة، ولكنها بحمد الله عصية على مجتمعنا المصري والعربي نظرًا لارتباطنا بالدين والأعراف، فالشعب المصري قادر على طرد مثل هذه الظواهر ونبذها لأن وجود الوعي الديني على كافة المستويات الإسلامية والمسيحية وارتباطهم بتعاليم دينهم وإدراكهم لخطورة تلك الظواهر يمثل ضمانة لعدم ترسيخ تلك المفاهيم الوافدة في المجتمع فتصبح عبارة عن فقاعات سريعًا ما تزول.
وأكد المفتي أن الثورة التكنولوجية جعلت الحوار الأسري صامتًا فأصبح حوار كل فرد من أفراد الأسرة حوارًا مع جهاز الكمبيوتر أو هاتفه الذكي، لذا نحن في حاجة لإيجاد روابط أسرية والعودة إلى الدفء والحميمية في الأسرة حتى نحقق مزيدًا من الترابط والأمن المجتمعي. وأضاف أن الاستخدام السيئ للتكنولوجية الحديثة والإنترنت أصبح سببًا في فساد الكثير من العلاقات الزوجية والأسرية، لأنه أصبح يقدم بدائل عديدة ومتنوعة عنهم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.