الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:32 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أزمة مالية تهدد السلطة الفلسطينية

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه أن السلطة الفلسطينية تواجه أزمة مالية حقيقية مشيرا إلى "أنها غير مسبوقة من حيث حدتها وتأثيرها".
وقال عبد ربه لإذاعة (صوت فلسطين) إنه "يخطأ كل من يحاول أن يصور وكأن هذه الأزمة هي أزمة محدودة وعابرة " مشددا على القول " أنها جدية وحقيقية ".
وأوضح "ان اجتماعا عقد للقيادة الفلسطينية الليلة الماضية بمشاركة وزراء مختصين بحث في كيفية التغلب على هذه الأزمة من كل الجوانب إذ ان الوضع المالي للسلطة الفلسطينية صعب للغاية ومتفاقم" مشيرا إلى " وجود توجه لاتخاذ تدابير محلية للمساعدة في حلها وعلى ضرورة عدم المس بمصالح الفئات الأكثر تضررا وحاجة منها وهم أصحاب الدخول المنخفضة .
وشدد على "ان هناك حاجة ماسة لتلبية الاحتياجات الأساسية مثل الصحة والتعليم والتي نعمل على مواجهتها " مشيرا إلى " أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيبعث برسائل حول هذا الأمر لعدة جهات ".
وأكد ان الرئيس عباس سيقوم بزيارة إلى المملكة العربية السعودية خلال الأيام القليلة المقبلة وذلك بسبب موقع المملكة التاريخي والحالي في مساندة الكفاح الفلسطيني ومؤسساته على كل الأصعدة.
وقال عبد ربه " ان الفلسطينيين لا يريدون حلا مؤقتا أو آنيا لهذه الأزمة وإنما يفتشون عن حل طويل الأمد إلى حد ما "مؤكدا " إذا استطعنا تجاوز هذه الأزمة مع اقتراب شهر رمضان المبارك فنحن لا نعرف كيف ستكون عليه الأشهر الذي تليه ".
و أكد عبد ربه ان استئناف المفاوضات مرتبط باتخاذ خطوات من قبل إسرائيل سواء بوقف الاستيطان او بالاعتراف بخطوط العام 1967 كحدود للدولة الفلسطينية المقبلة .
واتهم القيادي الفلسطيني إسرائيل " بأنها لا تقوم فقط بتوسيع عمليات البناء الاستيطاني فقط بل تعمل على منح الشرعية لعشرات مما يسمى البؤر الاستيطانية إضافة إلى تقديم حوافز للإسرائيليين لشراء أراضي خاصة في الضفة الغربية .
وقال " إن إسرائيل لا تعترف بالضفة الغربية كأراضي محتلة وتعتبر أن شراء المستوطنين لأراضي فيها حق لهؤلاء وهو الأمر الذي أكدته إحدى اللجان الحكومية الإسرائيلية التي شكلت مؤخرا ".
ونبه إلى " أنه وفي ظل هذا الوضع لا يمكن تقديم أي مبادرة سياسية على ان تتجاوز النشاط الاستيطاني وخطره الاستراتيجي على مجمل الوضع الفلسطيني ".
وأوضح " ان مساع تبذل لتنظيم لقاءات مع الإسرائيليين أو التمهيد للمفاوضات " مشيرا إلى " وجود حديث عن عملية إطلاق سراح أسرى فلسطينيين تسبق هذه اللقاءات خاصة من هؤلاء المعتقلين قبل عام 1994.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.