الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:24 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

المخابرات الأمريكية تكشف اتصالات بين الجيش السوري وخبراء كيميائيين للإعداد لهجوم خان شيخون

المخابرات الأمريكية
المخابرات الأمريكية
نقلت "سي إن إن" الأمريكية عن مسئول أمريكي رفيع زعمه "أن الاستخبارات الأمريكية اعترضت اتصالات للجيش السوري مع خبراء كيميائيين بحثوا فيها الإعداد للهجوم على خان شيخون" مؤخرا.
وأضافت الشبكة الأمريكية، أن اعتراض الاتصالات المزعومة "جاء ضمن مراجعة فورية للبيانات الاستخباراتية بعد ساعات على الهجوم بغاز السارين على بلدة خان شيخون شمال غرب سوريا، وذلك في إطار التحقيق للكشف عن الجهة المتورطة في الاعتداء".
وأكدت "أن فريقا لا بأس به من المسئولين الأمريكيين "يجزمون بمسئولية الرئيس السوري بشار الأسد عن هذا الهجوم".
كما أوضح المسئول الأمريكي الذي استندت إليه "سي إن إن" في خبرها، "أن الولايات المتحدة لم تكن على علم مسبق بحدوث الهجوم، فيما تعكف الاستخبارات الأمريكية على اعتراض كم هائل من الاتصالات في سوريا والعراق ولا تعالج البيانات التي يتم اعتراضها إلا بعد وقوع حدث يتطلب من المحللين الرجوع والنظر في هذه الاتصالات علّها تفيد".
وعلى صعيد ما إذا كان لروسيا دور في ما حدث، أكد المسؤول الأمريكي أنه لا تتوفر لدى أجهزة بلاده أي معلومات مؤكدة حول تورط الجيش الروسي، موضحا أن "الروس أكثر حذرا في اتصالاتهم تحسبا لاعتراضها".
وفي هذه الأثناء، ترفض دمشق جملة وتفصيلا أي تورط للجيش السوري في الاعتداء على خان شيخون وتدرج الاتهامات الأمريكية ومزاعم وسائل الإعلام الغربية في إطار الحملة الإعلامية والمعنوية الممارسة ضد سوريا والسلطة الشرعية في دمشق.
موسكو من جهتها، تنفي بالمطلق تورط الجيش السوري في هذا الاعتداء، وتشدد في جميع المحافل على ضرورة تحقيق دولي شامل يميط اللثام عمّا حدث في خان شيخون، وتعرب عن رفضها الكامل لإلصاق التهم بدمشق جزافا، معيدة إلى الأذهان عبوة وزير الخارجية الأمريكي كولن باول في مجلس الأمن عشية غزو العراق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.