الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:24 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

سفير مصر السابق فى سوريا: المخابرات الأمريكية والإسرائيلية تقفان وراء مقتل ”شوكت”

سفير مصر السابق فى سوريا: المخابرات الأمريكية والإسرائيلية تقفان وراء مقتل "شوكت"
سفير مصر السابق فى سوريا: المخابرات الأمريكية والإسرائيلية تقفان وراء مقتل "شوكت"
وصف السفير محمود شكرى سفير مصر السابق فى سوريا مقتل آصف شوكت بالأخص بالهزة قوية لنظام بشار الأسد، لأنه صمام الأمن للنظام السورى.
وأكد أن العملية أكبر من إمكانيات الجيش السورى الحر والمقاومه، مرجحا أن يتعلق الأمر بجهاز مخابرات – أمريكى أو إسرائيلى هو من استطاع التوصل إلى مكانه داخل مكتبه وتجنيد من قام بالعملية، مؤكدا أنها ضربة موجعة للطائفة العلوية.
وأكد شكرى أن السيناريوهات المطروحة أمام الأسد "دموية" بالدرجة الأولى، لافتا أنه أمامه خيار من اثنين، الأول يتعلق بتكوين ميليشيات عسكرية من الطائفة العلوية نفسها، لافتا إلى أنه استطاع مساعدة حزب الله وتكوين ميليشياته العسكرية، وكان له دور كبير فى ذلك، وبالتالى فإن خبرته فى هذا المر سيتم استغلالها لحماية الطائفة العلوية.
أما الحل الثانى من وجهة نظر شكرى أن يقوم باستخدام القوات المسلحة بكافة طاقتها، لأنه حتى الآن يستخدمه فقط فى عمليات ردع محدودة، ولم يتدخل الجيش بشكل كامل، موضحا أن الدبابات المنتشرة فى المدن فقط للتخويف، ولكنها ليست مجدية فى حرب المدن والتى تعتمد بشكل أساسى على القوات المتحركة والأسلحة الثقيلة.
واستبعد السفير بشكل كامل أن يلجأ الأسد لإعادة التفكير فى التراجع أو التهاون، فالمسألة الآن أصبحت توازن قوى وكل الطائفة العلوية أصبحت مهددة، وبالتالى ستشهد الأيام المقبلة تزايدا ملحوظا للعنف بما يؤدى إلى حرب أهلية وسيتحول الأمر إلى مخابرات عسكرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.