الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:41 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير الخارجية البريطاني: يتعين على الاتحاد الأوروبي دفع الأموال لبريطانيا

بوريس جونسون
بوريس جونسون
قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في حديث لصحيفة "دايلي تلغراف"، السبت، إنه قد يتعين على الاتحاد الأوروبي دفع الأموال لبريطانيا في إطار بريكست وليس العكس.
وردًا على سؤال حول هذا الموضوع للصحيفة القريبة من المحافظين، أجاب رئيس بلدية لندن السابق: «أعتقد أن هناك حججًا جيدة جدًا» في هذا الاتجاه.
وهذا الموقف مغاير تمامًا لموقف الاتحاد الأوروبي الذي ينوي في مستهل المفاوضات تقديم فاتورة إجمالية للندن؛ لتحترم التزاماتها المالية في مختلف البرامج والصناديق الأوروبية.
ويقدر الاتحاد الأوروبي الفاتورة بأربعين إلى ستين مليار يورو، حتى أنها قد تصل إلى 100 مليار بحسب حسابات صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية بعد مطالب جديدة فرنسية وألمانية تتعلق بالمساعدات الزراعية.
وعلى الفور أعلنت الحكومة البريطانية أنها لن تدفع مثل هذا المبلغ، وفي حديثه للدايلي تلغراف، السبت، وصف جونسون هذه المبالغ بأنها «غير منطقية».
وقال الوزير: «أعباء هذه الفاتورة كبيرة على البلاد» مهددًا بالانسحاب من المفاوضات «بدون دفع أي مبلغ».
وأضاف جونسون أحد أبرز مؤيدي حملة بريكست أن الاتحاد الأوروبي هو الجهة التي قد تضطر إلى دفع أموال. وأوضح: «لدينا معًا بعض الممتلكات التي ساهمنا في دفع تكاليفها لسنوات وبالتالي يجب درس قيمتها بعناية».
وكانت الدايلي تلغراف التي تنتقد بشدة الاتحاد الأوروبي، نشرت تقريرًا حكوميا ينص على أن لبريطانيا تسعة مليارات جنيه (10،6 مليارات يورو) في البنك الأوروبي للاستثمار و14 مليار جنيه نقدًا وفي أملاك عقارية.
ودان جونسون: «تكتيك المفاوضات الصعبة الذي تنتهجه بروكسل».
وإذ أشار إلى أغنية فريق إيجلز الشهيرة، قال: إن رئيس المفوضية الأوروبية «جان كلود يونكر يعتقد أن الاتحاد الأوروبي، مثل فندق كاليفورنيا الذي يمكنك الخروج منه من دون أن تتمكن من مغادرته فعليًا، إنه على خطأ».
وبات التوتر شبه يومي بين لندن وبروكسل مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المبكرة في بريطانيا في الثامن من يونيو (حزيران) وبدء مفاوضات بريكستب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.